عربي ودولي

القبض على أحد عناصر التنظيم في روسيا … بدء محاكمة زعيم شبكة تجنيد لحساب داعش في ألمانيا

ألقت قوات الأمن الروسية القبض على أحد عناصر تنظيم داعش الإرهابي بمدينة إيركوتسك الروسية.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن المتحدثة باسم وزارة الداخلية الروسية إيرينا فولك قولها أمس إن «عناصر وزارة الداخلية الروسية وجهاز الأمن الفدرالي والحرس الوطني الروسي نفذوا عملية بحث وتحر في أيركوتسك تم نتيجتها إلقاء القبض على أحد عناصر تنظيم داعش الإرهابي المطلوبين للإنتربول».
وكانت أجهزة الأمن الروسية ألقت الشهر الماضي القبض على سبعة أشخاص من جمهوريات آسيا الوسطى خططوا لعمل إرهابي تمثل بحرف قطار سريع لتنقل الركاب بين موسكو وبطرسبورغ عن سكته باتجاه قطار آخر يسير في الاتجاه المعاكس.
وفي سياق آخر بدأت أمس محاكمة الداعية العراقي «أبو ولاء» لانشائه في ألمانيا شبكة تجنيد لحساب تنظيم الدولة الإسلامية، الذي كان منفذ اعتداء سوق الميلاد في برلين على صلة بها.
ويمثل أحمد عبد العزيز عبد اللـه وعمره 33 عاما ولقبه «أبو ولاء» أمام القضاء الألماني في مدينة تسيله في شمال البلاد، إضافة إلى شركائه الأربعة المشتبه فيهم حسن كيلينك وهو تركي الجنسية وعمره 51 عاما، وبوبان سيميونوفيك وهو ألماني – صربي عمره 37 عاما، ومحمود عميرات يحمل الجنسية الألمانية وعمره 28 عاماً إضافة إلى أحمد فيفس يوسف وهو من الكاميرون وعمره 27عاما.
وجميعهم متهمون بالانتماء إلى تنظيم داعش وبدعم هذه «المنظمة الإرهابية الأجنبية» ويواجهون عقوبة السجن لمدة تصل إلى عشر سنوات وفق قانون الجنايات.
وطوّق عدد كبير من قوات الأمن محيط المحكمة أمس، حاملين أسلحتهم ومرتدين سترات واقية من الرصاص، بينما فرضت في قاعة المحكمة إجراءات أمنية مشددة.
وأفادت صحيفة «شبيغل» الألمانية أن المناقشات القانونية، التي قد تمتدّ حتى شباط 2018، «ستعطي رؤية مفصلة عن آليات» عمل الشبكة «الإسلامية المتطرفة»، و«هو ما يجعل من هذه المناقشات المحاكمة الأهم منذ سنوات لعناصر إسلاميين».
وبحسب الادعاء، أنشأ أبو ولاء في مسجد يؤمه في هيلدسهايم، شبكة تجنيد ترسل مقاتلين إلى سورية والعراق حيث أرسلت ثمانية أشخاص على الأقل، من بينهم توءمان ألمانيان نفذا تفجيراً انتحارياً دامياً في العراق عام 2015.
وبحسب الادعاء، كانت مهمته إلى جانب شركائه، تشريب المجندين الفكر المتطرف وإرسالهم إلى الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم «داعش». لكنه خطط أيضاً في المسجد لتنفيذ اعتداءات.
ويبدو أن التونسي أنيس عمري (24 عاما)، منفذ الهجوم على سوق الميلاد في كانون الأول 2016، تردد إلى هذه الشبكة وتواصل مع بوبان سيميونوفيك وهو مهندس كيميائي استقبل عمري في مدرسة إسلامية في دورتموند.
وتوسعت شبكة التطرف الإسلامي في السنوات الأخيرة في ألمانيا حيث صنفت الاستخبارات نحو 10300 شخص إسلاميين متطرفين، مقابل 3800 في 2011، ويعتبر نحو 1300 شخص قابلين لاعتناق الفكر العنيف المتطرف.
سانا – ا ف ب- وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن