شؤون محلية

انخفاض إنتاج الزيتون وارتفاع تكاليف العصر في حمص

| حمص – نبال إبراهيم

كشف مدير الزراعة في محافظة حمص محمد نزيه الرفاعي لـ«الوطن» أن الدراسة الأولية لتسعيرة عصر الزيتون في المحافظة اعتمدت تسعيرة 21 ليرة عن عصر الكيلو غرام الواحد من الزيتون ومن المتوقع إقرارها قريباً، على حين كانت تسعيرة عصر الكيلو الغرام الواحد للزيتون خلال العام الماضي 15 ليرة في حال احتفظ صاحب المعصرة بالبيرين (بزور الزيتون) وكان يضاف مبلغ ليرة سورية إلى أجر عصر الكيلو الغرام الواحد في حال احتفظ المزارع بالبيرين، لافتاً إلى أن معاصر الزيتون ستباشر أعمالها بعصر الزيتون خلال هذا العام مطلع الشهر القادم.
وبين الرفاعي أن التقديرات الأولية للجان الفنية التي شكلتها مديرية زراعة حمص تشير إلى أن إنتاج محافظة حمص من محصول الزيتون يقدر بنحو 60 ألفاً و933 طناً منها نحو 20 بالمئة زيتون مائدة.
وأشار الرفاعي إلى أن الإحصائيات النهائية لإنتاج الزيتون خلال العام الماضي في المحافظة بلغت 67.5 ألف طن، موضحاً أن انخفاض الإنتاج هذا العام جاء نتيجة للظروف المناخية الصعبة وخاصة ارتفاع درجات الحرارة في وقت إزهار الزيتون.
ولفت مدير الزراعة إلى أن المساحات المزروعة بأشجار الزيتون في المحافظة تجاوزت الـ95 ألفاً و74 هكتاراً، على حين بلغ عدد الأشجار المزروعة 15 مليوناً و436 ألفاً و248 شجرة زيتون، موضحاً أن هذه الإحصائيات لم تتغير مقارنة مع العام الماضي، وأضاف: إن زراعة الزيتون تتركز في منطقتي تلكلخ والمخرم في ريفي حمص الغربي والشمالي الشرقي.
من جهته أشار رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة حمص يونس حمدان إلى سعر كيلو زيتون المائدة حالياً يتراوح بين 300 و400 ليرة سورية وهذا السعر مرتفع لكون عملية جني المحصول في بداية الموسم ومن المتوقع انخفاض سعره خلال الأيام القادمة في ذروة الموسم عند زيادة العرض.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن