شؤون محلية

إنتاج حماة المتوقع منه 3605 أطنان…إقبال كبير على زراعة الرمان لجدواه الاقتصادية والطبية

حماة – محمد أحمد خبازي : 

يبلغ إجمالي عدد أشجار الرمان في محافظة حماة 168873 شجرة منها 117555 مروية، والمثمر منها 11484 شجرة، وعدد الأشجار البعلية 51318 شجرة والمثمر منها 40897 شجرة..
وأكد المهندس موفق النجار رئيس قسم الشؤون الاقتصادية في مديرية زراعة حماة أن الإنتاج المقدر لثمر الرمان في حماة 3605 أطنان، على حين تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بأشجار الرمان نحو 2509 دونمات منها 1931 دونما مروية وإنتاجها 2839 طناً و578 دونما بعلية وإنتاجها 766 طنا.
وقال المهندس النجار لـ«الوطن»: إن زراعة الرمان في المحافظة تشهد تطورا وزيادة في مختلف مناطق المحافظة، حيث تساهم في تعزيز مدخولات الأسر الريفية وتوفير فرص عمل خلال العمليات الزراعية مثل القطف والتقليم والإنتاج.
كما أنها زراعة تتميز بسرعة دخولها في الإثمار حيث يبدأ المحصول بعد سنتين من زراعته بالإنتاج، ويزداد تدريجيا حتى عمر 15 سنة، وباستطاعة شجرة الرمان أن تعمر حتى عمر 50 سنة، وهي لا تحتاج لخدمات كثيرة بمقارنتها بالعديد من أصناف الأشجار المثمرة.
وإن أهم الأصناف التي تشتهر بها المحافظة، الحلو بنوعيه العادي والعصفوري وهو صنف جيد، حبيباته وردية اللون متوسطة الحجم ويتمتع بنواة هشة جدا، وصنف ناب الجمل الذي يمتاز بثمار كبيرة الحجم ومبكرة النضج وطعمه بين الحلو والحامض، وأيضاً الفرنسي والقشر الأحمر الحامض واللفان، وجميع هذه الأصناف يتم بيعها وتوفيرها عن طريق المشاتل الزراعية.
ويرى عدد من مزارعي بلدة اللقبة الذين أدركوا القيمة الغذائية والاقتصادية لشجرة الرمان، أنها تتمتع بخصوصية تتمثل بانخفاض تكاليفها ومردوديتها الاقتصادية الجيدة وخواصها الطبية الفريدة إلى جانب تعدد استعمالات ثمار الرمان كمؤونة حيث يتم تعليقها بعد ربطها بخيط في سقف البيت على شكل قلادات، لتستخدم خلال أشهر الشتاء في تحضير بعض الأطباق ومعالجة بعض الأمراض، فهي تحتوي مواد مضادة للشحوم والكولسترول وفائدتها الطبية كبيرة لمرضى السكري وللمصابين بالتهاب المفاصل، وللمصابين بالسرطان ولمعالجة الصرع وللمصابين بفقر الدم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن