رياضة

جولتان حاسمتان على أبواب مونديال 2018 … منتخبات كبيرة مهددة بالغياب عن العرس

| خالد عرنوس

ليست سورية وحدها التي ستعيش على وقع الدور الحاسم المؤهل إلى نهائيات كأس العالم بكرة القدم فسيكون أربعة أركان العالم وقرابة ثلثي سكان الكرة الأرضية على موعد مع جولتين فاصلتين من أجل عدد محدود من بطاقات رحلة الصيف القادم إلى روسيا، ولا تبدو أوضاع عدد من المنتخبات الكبيرة في مأمن عن خطر الغياب المحتمل عن النسخة الحادية والعشرين من البطولة الأهم والذي سيتحدد بنسبة كبيرة لهؤلاء ما بين عصر غد الخميس وفجر الأربعاء القادم، ولأننا سنكون مع تغطية خاصة مع مباراة منتخبنا وأستراليا في عدد الغد فإننا نقدم اليوم لعدد من أهم المباريات التي ستقام على مدار ثلاثة أيام قادمة.

كبار مهددون
في أميركا الجنوبية مازال قطبا أول نهائي للمونديال وصاحبا 4 ألقاب ضمن دائرة الشك حول حضور البطولة فالأورغواي والأرجنتين بحاجة إلى الفوز أقله في الجولة قبل الأخيرة وتبدو فرصة السيلستي (27 نقطة) أسهل نظرياً فهو يلعب على أرض فنزويلا (فاقد الأمل) على حين الألبيسيليستي (24 نقطة) سيستقبل نظيره البيروفي الذي يتقدم عليه بفارق الأهداف وكان رفاق سواريز أحيوا آمالهم بالفوز أرض البارغواي بعد 4 جولات لم يحصدوا فيها أكثر من نقطة واحدة بينما زملاء ميسي تأخروا بعدما فشلوا بالفوز في الجولات الثلاث الأخيرة مكتفين بنقطتين.
وعلى المقلب الآخر ربما صبت النتائج الأخرى في مصلحة عملاقي القارة ففي الأولى يلتقي منتخبا كولومبيا (26) والبارغواي (21) وخسارة الأخير كفيلة بإنهاء أحلامه بالعودة إلى المونديال بينما خسارة الكوفيتيروس ستزعزع فرصته بينما فوزه ربما وضعه في النهائيات، وربما يقدم اللاروخا التشيلياني (23 نقطة) خدمة له وللآخرين في حال فاز على ضيفه الإكوادوري (20 نقطة).

فرصة مثالية للعرب
في القارة السمراء يتصدر منتخبا تونس ومصر المجموعتين الأولى والخامسة وتبدو فرصتهما بالعودة إلى المونديال كبيرة ويحتاج نسور قرطاج للفوز على أرض غينيا لضمان بطاقة التأهل ذلك أنهم يتقدمون على الكونغوليين بفارق 3 نقاط ويتفوقون بفارق المواجهة المباشرة، وكان الأشقاء فازوا ذهاباً على غينيا 2/صفر، يتصدر التونسي برصيد 10 نقاط مقابل 7 نقاط لجمهورية الكونغو.
ويستضيف أبناء الكنانة نظيرهم الكونغولي على أمل تعزيز صدارتهم وهو ما يجعل مباراتهم الأخيرة أمام نجوم غانا السود تحصيل حاصل حسب نتيجة المباراة الأخرى في المجموعة بين أوغندا وغانا، المنتخب المصري يملك 9 نقاط مقابل 7 للكونغو و5 لغانا.
وفي المجموعة الثالثة ينبغي على أسود الأطلس المغاربة عدم التفريط بنقاط مباراتهم مع الغابون في الدار البيضاء في حال أرادوا الإبقاء على آمالهم بالحضور في روسيا 2018 ويحتل المنتخب المغربي الوصافة بـ6 نقاط بفارق نقطة خلف ساحل العاج ونقطة أيضاً أمام الغابون الذي تعادل معه ذهاباً من دون أهداف.

داخلون
في القارة الأوروبية سيكون الفوز كافياً لقطع عدد من المنتخبات بطاقات السفر إلى روسيا ومنها بطل العالم (المانشافت الألماني) الذي لن يحتاج لأكثر من التعادل على أرض منافسه المباشر الإيرلندي الشمالي مع فارق النقاط الخمس لضمان صدارة المجموعة الثالثة ولا ننسى أن الأخير ضمن التأهل إلى الملحق، وينتظر أسود إنكلترا الثلاثة أن يكون لقاؤهم مع ضيفهم السلوفيني محطة للاحتفال ببطاقة النهائيات مع صدارة للمجموعة السادسة دون خسارة وبـ20 نقطة بفارق 5 نقاط عن السلوفاكي الذي يدافع عن وصافة المجموعة في العاصمة الاسكتلندية غلاسكو.
اللاروخا الإسباني في طريقه للمونديال نظرياً ولم يتبق عليه سوى الفوز على ضيفه الألباني وكان بطل نسخة 2010 خسر نقطتين فقط خلال 8 مباريات في التصفيات مسجلاً 32 هدفاً مقابل 3 أهداف في شباكه، ذهاباً فاز اللاروخا 2/صفر، وعلى القياس ذاته فإن فوز المنتخب الصربي على نظيره النمساوي في فيينا سيمنحه بطاقة المجموعة الرابعة التي يتصدرها دون هزيمة بـ18 نقطة بفارق 4 نقاط عن تاليه الويلزي الذي يسعى لتأكيد وصافته من أرض جورجيا فجاره الإيرلندي يتربص به على بعد نقطة وحيدة.
وتبدو فرصة بولندا كبيرة لحسم صدارة المجموعة الخامسة وخاصة إذا ما عرفنا أن ملاحقيها الدانمارك ومونتينيغرو سيتواجهان يوم غد والفارق بين المتصدر ووصيفيه 3 نقاط.

ومنتظرون
على عكس هذا الرباعي الذي بات قريباً جداً من اللحاق ببلجيكا في النهائيات فإن المجموعة الأولى مازالت مبهمة إلى حد ما فالمتصدر الفرنسي (17 نقطة) سيحل ضيفاً على بلغاريا (12 نقطة) والوصيف السويدي (16) يستضيف اللوكسمبورغ بينما الهولندي الثالث (13 نقطة) يلعب في بيلاروسيا، وفي المجموعة الثانية قد ينتظر منتخبا سويسرا والبرتغال لقاءهما في الجولة الأخيرة لحسم الصدارة ويلتقي الأول بنظيره المجري على حين الثاني يخوض مباراة سهلة على أرض أندورا والفارق بينهما 3 نقاط جراء فوز سويسرا في المواجهة المباشرة 2/صفر، ولعل المجموعة التاسعة هي الأكثر غموضاً ولن تحسم أمورها قبل الجولة الأخيرة فالصدارة بحوزة كرواتيا وآيسلندا برصيد 16 نقطة مقابل 14 نقطة لكل من أوكرنيا وتركيا.

الضيف الجديد
علاوة على فرصة منتخب سورية ليكون الوافد الجديد على البطولة فإن هناك منتخباً آخر لديه هذه الفرصة وهو أقرب والمقصود هنا البنمي وهو بالفعل يحتل المركز الثالث بالدور الحاسم في الكونكاكاف والمؤهل مباشرة إلى روسيا لكنه سيصطدم بنظيره الأميركي رابع الترتيب والفارق بينهما نقطة (10 مقابل 9) وسيضمن التيكوس الكوستاريكي (15 نقطة) بلوغ المونديال واللحاق بالمكسيكي شريطة عدم الخسارة مع ضيفه الهندوراسي (9 نقاط)، وفيما يلي برنامج المباريات:

القارة الأوروبية – الجولة التاسعة
• الخميس 5/10/2017: أذربيجان × تشيكيا (7,00)، إيرلندا الشمالية × ألمانيا، سان مارينو × النرويج (مج3) (9,45)، أرمينيا × بولندا (7,00)، مونتينيغرو × الدانمارك، رومانيا × كازاخستان (مج 5) (9,45)، إنكلترا × سلوفينيا، اسكتلندا × سلوفاكيا، مالطا × ليتوانيا (6مج ) (9,45).
• الجمعة 6/10/2017: جورجيا × ويلز (7,00)، النمسا × صربيا، إيرلندا × مولدافيا (مج 4)، إسبانيا × ألبانيا، إيطاليا × مقدونيا، ليشتنشتاين × الكيان الصهيوني (7)، تركيا × آيسلندا، كرواتيا × فنلندا، كوسوفو × أوكرانيا (مج 9) (9,45).
• السبت 7/10/2017: البوسنة والهرسك × بلجيكا، جبل طارق × استونيا، (7,00)، قبرص × اليونان (مج 8) (9,45)، السويد × اللوكسمبورغ (7,00)، بلغاريا × فرنسا، بيلاروسيا × هولندا (مج 1) (9,45)، جزر فارو × لاتفيا (7,00)، سويسرا × المجر، أندورا × البرتغال (مج 2) (9,45).

القارة الإفريقية – الجولة الخامسة
• الجمعة 6/10/2017: مالي × ساحل العاج (10.00).
• السبت 7/10/2017: أوغندا × غانا، جنوب إفريقيا × بوركينا فاسو (4,00 عصراً)، نيجيريا × زامبيا، الكاميرون × الجزائر (7,00)، غينيا × تونس، ليبيا × جمهورية الكونغو (8,00)، الرأس الأخضر × السنغال (8,30)، المغرب × الغابون (10,00).
• الأحد 8/10/2017: مصر × الكونغو (8,00).

أميركا الجنوبية – الجولة 17
• الخميس 5/10/2017: بوليفيا × البرازيل (11,00 مساءً)، فنزويلا × الأورغواي (12,00 منتصف الليل)، الأرجنتين × البيرو، كولومبيا × الإكوادور، تشيلي × البيرو (2,30 فجر الجمعة).
الكونكاكاف – الجولة التاسعة
• الجمعة 6/10/2017: أميركا × بنما (2.35 فجراً)، المكسيك × ترينداد وتوباغو (4.30 فجراً)، كوستاريكا × هندوراس (5.00 فجراً).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن