سورية

يازجي: 202 شهيد من الكوادر الطبية والتمريضية ونحو 143 مصاباً جراء الإرهاب…وفد نشطاء أستراليين يسلم وزارة الصحة تبرعات وأدوية بقيمة 10 آلاف دولار

 وكالات : 

أكد وزير الصحة نزار يازجي أمس، أن الاعتداءات الإرهابية على المؤسسات الصحية منذ بداية الأزمة أدت لاستشهاد 202 من الكوادر الطبية والتمريضية والفنية وإصابة نحو 143، و ذلك خلال لقائه وفد ناشطين وإعلاميين ورياضيين استرالي جاؤوا إلى سورية لـ«يبرهنوا للعالم أن شعبها ليس وحيداً».
وبحث يازجى مع الوفد، وفقاً لبيان نشرته وكالة الأنباء «سانا»، واقع القطاع الصحي في سورية في ظل الاستهداف الإرهابي الممنهج لمؤسساته والحصار الاقتصادي الجائر. وأوضح البيان أن الوزير «استعرض الأضرار (الكبيرة) التي لحقت بالقطاع الصحي جراء الاعتداءات الإرهابية على مؤسساته على مدى خمس سنوات.. وبين أن تلك الاعتداءات .. أدت لاستشهاد 202 من الكوادر الطبية والتمريضية والفنية، وإصابة نحو 143 إضافة إلى خروج 33 مشفى، و 20 معملاً دوائياً، عن الخدمة، وتضرر 692 مركزاً صحياً».
ولفت يازجي إلى أن الحصار الاقتصادي الجائر أثر سلباً على القطاع الصحي ما دفع الوزارة للبحث عن مصادر جديدة لتوفير بعض الأصناف الدوائية النوعية واللقاحات لتلبية احتياجات المرضى والأطفال بالتعاون مع الدول الصديقة.
بدوره، أعرب رئيس الوفد الأب ديفيد سميث عن إعجابه بمعنويات الشباب السوري العالية، والتي لمسها في زيارته الحالية والرابعة إلى سورية، واعتبر أن المنظومة الصحية فيها لا تزال قوية. وأشار عدد من أعضاء الوفد إلى أنهم لمسوا خلال زيارتهم بعض المناطق صمود الشعب السوري وتلاحمه، مبينين أنهم جاؤوا إلى سورية ليبرهنوا للعالم أن شعبها ليس وحيداً وأنهم سينقلون إلى بلادهم الصورة الحقيقية لما يجرى فيها.
وأوضحوا، أن مهمتهم في استراليا تجلت بدعم سورية مادياً ومعنوياً عبر جمع التبرعات والمساهمة في رفع العقوبات الاقتصادية الجائرة عنها، لافتين إلى ضرورة إيجاد وسائل لتواصل الوفد مع وزارة الصحة في الأيام القادمة.
وقدم أعضاء الوفد لوزارة الصحة تبرعات وأدوية بقيمة 10 آلاف دولار تم جمعها من قبل الجالية السورية الموجودة في أستراليا، ومن الشعب الأسترالي.
حضر اللقاء رئيس الاتحاد الرياضي العام اللواء موفق جمعة ومعاونا وزير الصحة وعدد من المديرين المعنيين بالوزارة.
وبدأ الوفد، الذي يضم شخصيات رياضية وإعلامية وناشطين استراليين، زيارته إلى سورية الأربعاء الماضي على أن يختتمها غداً الخميس. وقام أعضاء الوفد بعدد من النشاطات الرياضية والزيارات في دمشق واللاذقية تعبيراً عن دعمهم ووقوفهم إلى جانب سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن