سورية

هيكل: العداء الأميركي لإيران سيستمر والنظام السعودي غير قابل للبقاء

تناول الكاتب العربي الكبير محمد حسنين هيكل في مقابلة شاملة مع صحيفة «السفير» المسألة السورية ومسائل إقليمية بارزة بينها الاتفاق النووي بين إيران والسداسية الدولية، حيث رأى أن العداء الأميركي لإيران سيستمر ولن تقبل أميركا بإيران قوية، بينما لم يبد هيكل خوفاً على مصر مستبعداً نجاح داعش فيها. والرأي الأبرز الذي عبر عنه هيكل في حديثة للصحيفة اللبنانية أن أميركا لن تقبل بوجود أي نظام قوي ومقتدر في إيران.
وأبدى هيكل اعتقاده أن إخفاق أميركا حتى الآن في تطويع الثورة الإيرانية أو استبدالها بنظام آخر يضعها أمام نزاع خطر قد يدخل في مرحلة يقلم فيها الطرفان أظافر بعضهما بعضاً، وأضاف إن إيران وتركيا تشكلان قاعدة المواجهة الأميركية الأمامية مع روسيا بصرف النظر عما إذا كان في روسيا قيصر أو زعيم شيوعي. وأشار هيكل إلى أن أمراً جديداً حصل نتيجة المفاوضات بين أميركا وإيران وهو أن حاجزاً كبيراً كان قائماً بين أوروبا وإفريقيا وآسيا وبين إيران قد انكسر من غير محاذير بعد فك الحظر الأميركي، وسيتضاءل الحصار الذي كان مفروضاً على إيران.
وقلل هيكل من مدى تأثير الاتفاق النووي لناحية أن واشنطن لن تترك العالم كله يجري مباشرة إلى طهران وستشغلها إلى أن تكون قد استولت بالكامل على سورية والأردن. وأضاف إن التناقض الحالي بين الإثنين أكبر من أن يحل ولن توفر أميركا أي قيد تقدر أن تفرضه على تمدد النووي الإيراني.
وبما يخص حزب اللـه قال هيكل: إنه ليس لدى الأمين العام للحزب السيد حسن نصر اللـه القدرة على التحرك خارج حدود بلاده وقتال حزب اللـه هو من أجل بقائه ودفاعاً عن نفسه وعما يمثله في لبنان وليس في معركة إثبات نفوذ. وهذا ما يؤكد مشروعيته في أنه يقاوم وليس في أنه جزء من مشروع إيراني. وبالنسبة لردة فعل دول الخليج على الاتفاق النووي أبدى اعتقاده أن السعودية ودول الخليج أضعف من أن «تشاغب» عليه وكلها متساوية في الخوف من إيران.
وفي سياق حديثه عن السعودية قال هيكل إن النظام السعودي غير قابل للبقاء، مشككاً في احتمال تخطي الرياض أزمتها، وستغرق في مستنقع اليمن مع أنها حذرة جداً ولن تتوغل في الداخل اليمني وتواصل الضرب من الخارج. وتوقع هيكل أن تستمر الفوضى في المنطقة بين اثنتي عشرة إلى خمس عشرة سنة.
الميادين

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن