شؤون محلية

«زراعي اللاذقية» يحصّل 70 مليون ليرة منذ بداية العام

| اللاذقية – عبير سمير محمود

كشف مدير فرع المصرف الزراعي في اللاذقية ميلاد عيسى أن إجمالي تحصيلات المصرف منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر أيلول بلغ 70 مليون ليرة سوريّة، مبيناً أنها بقيمة مضاعفة عن نفس المدة من العام الماضي.
وأضاف عيسى في تصريح خاص لـ«الوطن»: إن المصرف يقوم بإجراءات التحصيل وفق القانون لتحصيل الرواتب من باقي المديريات واتخاذ إجراءات قصر صرف وحجز على أملاك وسيارات المقترضين ممن لم يقوموا بالتسديد، وذلك لبيعها في مزادات علنية، مبيناً أنه خلال العام الحالي تم إجراء مزادين بهذا الشأن.
وأشار مدير المصرف الزراعي إلى أن قيمة إجمالي الاقتراضات خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بلغت 23.9 ملايين ليرة موزعة على 24 قرضاً، وهي كالتالي: 6 قروض خدمة فروج، 12 قرضاً لشراء أعلاف، 5 قروض لبيوت بلاستيكية وقرض واحد للأسمدة.
ولفت عيسى إلى أن قيم الحبوب المصروفة وصلت إلى 95 مليون ليرة تقريباً، في حين يتم صرف رواتب المتقاعدين كتأمين ومعاش بقيمة 34 مليون ليرة شهرياً، مشيراً إلى أنه تم صرف 115 مليون ليرة كتعويض بدل أضرار منذ بداية العام الجاري.
وحول ودائع التوفير، أكد عيسى أن قيمتها الإجمالية وصلت لـ134.4 ملايين ليرة، مقابل 741.5 مليون ليرة كقيمة إجمالية للسحوبات، على حين تم إيداع 776.4 مليون ليرة منذ بداية عام 2017.
وأكد عيسى أن المصرف سيبدأ بتمويل موسم الحمضيات بداية الشهر القادم حتى نهاية الشهر السابع من العام المقبل، على أن يبدأ تمويل موسم الزيتون في شهر شباط المقبل ويستمر حتى نهاية نيسان 2018.
من جهة ثانية أشار عيسى إلى تمويل المصرف للقروض المتوسطة حول شراء الأبقار، موضحاً أن عدد المكتتبين في المحافظة وصل لـ190 على 226 رأس بقر من البكاكير بسعر 1، 464 مليون ليرة للبقرة.
ولفت عيسى إلى أنه يمكن بيع هذه البكاكير نقداً للمكتتبين في حال أرادوا ذلك، مشيراً إلى إمكانية حصول غير المكتتبين على رؤوس الأبقار نقداً أو ديناً وبشروط المكتتبين نفسها.
وذكر عيسى أنه في فرع المصرف سجل 123 مكتتباً على 129 رأساً، وفي جبلة هناك 9 مكتتبين على 12 رأساً، وفي منطقة الحفة 19 مكتتباً على 29 رأساً، وفي القرداحة 27 مكتتباً على 42 رأساً، على حين بلغ عدد المكتتبين في القيطيلبية 12 مكتتباً على 14 رأساً.
وأكد عيسى أن المصرف يمنح قروضاً متوسطة لخمس سنوات بفائدة 11 بالمئة حيث يستحق القسط الأول بعد 10 أشهر من تاريخ منح القرض، على أن يقدم المكتتب مستند حيازة لمكان المشروع مع ضمانات عينية يحددها المصرف، مع تسديد 25 بالمئة من قيمة القرض البالغة 366 ألف ليرة على أن يموّل المصرف القيمة الباقية وهي 75 بالمئة.
وأشار مدير المصرف إلى أن التمويل يحق للمزارعين بريئي الذمة أصالة وكفالة من الديون المستحقة الأداء، ليتم الاستلام من محجر طرطوس «المؤسسة العامة للمباقر».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن