سورية

«قسد»: سنطرد داعش خلال أيام من الرقة

| الوطن – وكالات

أعلنت «قوات سورية الديمقراطية– قسد» أنه سيتم طرد تنظيم داعش الإرهابي من المناطق التي مازال يتحصن بها في مدينة الرقة «في الأيام القليلة القادمة»، بعد ما ذكرت أن الهجوم الأخير على التنظيم كان مقررا أن يبدأ مساء أمس.
يأتي هذا الإعلان، في حين تحاصر «قسد» المدعومة من «التحالف الدولي» الذي تقوده أميركا، التنظيم في المدينة منذ ثلاثة أشهر، وتقول إنها سيطرت على 85 بالمئة من المدينة، على حين تؤكد التقارير الواردة من المدينة أن ما يحصل هناك هو عمليات كر وفر حيث تمكن التنظيم خلالها من استعادة السيطرة على الكثير من المناطق في المدينة.
وقالت الناطقة الرسمية باسم حملة «غضب الفرات» جيهان شيخ أحمد في بيان نشرته «قسد» التي تقود الحملة: إن مقاتلي ومقاتلات قوات سورية الديمقراطية تمكنوا من تحرير 85 بالمئة من مدينة الرقة.
وأضافت أحمد: «قوات سورية الديمقراطية ستزف خبر تحرير مدينة الرقة بالكامل في الأيام القليلة القادمة بعد أن ينتهي المقاتلون من تحرير ما تبقى من المدينة وتمشيطها من الألغام».
وفي وقت سابق من يوم أمس نقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن قائد ميداني في «قسد»: إن الهجوم الأخير على آخر الخطوط الدفاعية لتنظيم داعش في معقله السابق بالرقة سيبدأ مساء الأحد( أمس).
وذكر القائد الميداني، أن الهجوم على التنظيم سيركز على المنطقة حول الملعب البلدي وسط المدينة وسيحاول تطويقه.
وأضاف: «تتجمع قوات داعش هناك لأن هذه هي المرحلة الأخيرة. ستقاوم أو تستسلم أو تموت والموت هو الملاذ الأخير».
ويهمين التنظيم حالياً على منطقة صغيرة في وسط المدينة تضم الملعب ومشفى الرقة الوطني وساحة صغيرة علق فيها التنظيم ذات يوم رؤوس من يعتبرهم أعداءه.
وذكر القائد الميداني أن الهجوم قد يستمر «أسبوعاً».
وبدأت «قوات سورية الديمقراطية – قسد» التي تقودها «وحدات حماية الشعب» الكردية حملتها لطرد داعش من الرقة في بداية العام بدعم من ضربات جوية وقوات خاصة للتحالف الدولي. وبدأ الهجوم على المدينة نفسها في حزيران الماضي.
وفي بيان آخر لها أمس ذكرت «قسد» أن أحياء الرقة المتبقية تشهد اشتباكات عنيفة بينها وبين مسلحي داعش.
وأشار البيان إلى اشتباكات قوية اندلعت في أحياء النهضة، الحرية والبريد بين «قسد» وداعش، مشيراً إلى أن داعش تلقى ضربات موجعة من مقاتلي «قسد».
كما دمر مسلحو «قسد» عربة تابعة لداعش في الاشتباكات المندلعة في حي الحرية وقتل 5 مسلحين من داعش داخل العربة المصفحة، كما دمر المقاتلون عدة عربات مصفحة أخرى في نفس الحي، وفق البيان.
وفي الاشتباكات التي دارت في حي البريد الواقع غربي مدينة الرقة، تمكنت الفرق الخاصة التابعة لـ«قسد» من تحرير 70 مدنياً، وقتل مسلح من داعش أثناء هروبه من الحي بانفجار لغم كانت داعش زرعه بنفسه في تلك المنطقة، حسب البيان.
وأشار البيان إلى مسلحي «قسد» استولوا خلال الاشتباكات التي دارت في تلك الأحياء على كمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة التابعة لداعش.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن