عربي ودولي

سيئول سترد بـ«عملية فورية» في حال قيام بيونغ يانغ بـ«استفزازات» … ترامب: سياستنا بشأن كوريا الديمقراطية كانت فاشلة

أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أن واشنطن فشلت، خلال 25 عاماً مضت، في التعامل مع كوريا الديمقراطية، مضيفاً: إن الجانب الأميركي أنفق مليارات الدولارات مقابل لا شيء.
وكتب ترامب، في حسابه على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي: «بلادنا، كانت تتعامل مع كوريا الديمقراطية دون نجاح خلال 25 عاماً. وأعطينا مليارات الدولارات دون أن نحصل على شيء. والسياسة لم تنجح».
وكان الرئيس ترامب قد أعلن، قبل يومين، أن جميع المفاوضات مع كوريا الديمقراطية حول تخفيف حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية باءت بالفشل، مشيراً إلى أن «أمراً واحداً فقط سيفلح» مع هذه البلاد، دون أن يوضح هذه الوسيلة الوحيدة التي ستنجح في التعامل مع قضية كوريا الشمالية.
وكان ترامب قد هدد من منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة، الشهر الماضي، بتدمير كوريا الديمقراطية إذا اقتضت الضرورة، حماية للولايات المتحدة وحلفائها.
وفي سياق متصل نقلت وكالة أنباء «يونهاب» عن مصدر عسكري مسؤول: إن العسكريين الكوريين الجنوبيين مستعدون لـ«عملية فورية» في حال قيام كوريا الديمقراطية بـ«استفزازات».
ولم يحدد المصدر العسكري للوكالة نوعية هذه العملية، إلا أنه أفاد في الوقت ذاته بأن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لم تكتشف حتى الآن علامات على استعدادات كوريا الديمقراطية لإجراء تجربة نووية جديدة أو اختبار صاروخي متوقع عشية الاحتفال بذكرى تأسيس حزب العمال الكوري في 10 تشرين الأول.
وقال المصدر العسكري الكوري الجنوبي في هذا الصدد: «لم نلاحظ حتى الآن أي علامات لاستعدادات كورية الديمقراطية للقيام باستفزازات، لكننا نراقب باهتمام متزايد تطور الأحداث». وقد أشارت وكالة أنباء «يونهاب» إلى أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة ترصدان كوريا الديمقراطية بكل الوسائل المتاحة، بما في ذلك بوساطة طائرات الاستطلاع من طرازي «U2S» و«RC800»، ومقاتلات الاستطلاع «RF16»، وطائرات السيطرة والإنذار المبكر «E737»، وأيضاً بوساطة دوريات طائرات «P3C».
وبهدف رصد صواريخ كوريا الديمقراطية، في غضون دقيقتين بعد إطلاقها، ترسو سفينة في بحر اليابان مزودة بمنظومة «Aegis» وبراداري «SPY1D» و«Green Pine».
وكانت وسائل إعلام كورية جنوبية أفادت، نهاية أيلول المنصرم، بأن كوريا الديمقراطية نقلت عدة صواريخ بالستية عابرة للقارات من مصنع عسكري في بيونغ يانغ، ما قد يكون علامة على تحضير لتجربة هيدروجينية في المحيط الهادئ. كما أن وزير الخارجية الكوري الديمقراطية، لي يونغ هو، أعلن، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن زعيم كوريا الديمقراطية كيم جونغ أون، رداً على تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يمكن أن يتخذ إجراءات غير مسبوقة، بما في ذلك إجراء تجربة على رأس هيدروجيني في المحيط الهادئ. وتعتقد سيئول، بدورها، أن كوريا الديمقراطية يمكن أن تنفذ تجربة نووية أو صاروخية جديدة بالتزامن مع الاحتفالات بذكرى تأسيس حزب العمال الكوري.
وتشهد شبه الجزيرة الكورية، على مدى الأشهر القليلة الأخيرة، توتراً متزايداً ناجماً عن الاختبارات المستمرة للصواريخ الحربية، التي تنفذها كوريا الديمقراطية، رداً على المناورات العسكرية المتواصلة للولايات المتحدة وحليفتها كوريا الجنوبية.
(روسيا اليوم– نوفوستي- وكالات)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن