عربي ودولي

زعيم الاشتراكيين في إسبانيا يدعم الحكومة.. والقلق الأوروبي يتزايد … بوتشيمون: مستعدون لإعلان استقلال كاتالونيا

حذر رئيس إقليم كاتالونيا كارليس بوتشيمون من أنه سيكون مستعداً لإعلان استقلال الإقليم إذا لم تردّ الحكومة المركزية الإسبانية على مقترحات الوساطة لتهدئة الأزمة.
ومن المقرر أن يتحدث بوتشيمون اليوم الثلاثاء أمام برلمان إقليمه «بشأن الوضع السياسي الحالي». وليس هناك مسألة أخرى مدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة البرلمانية المقرر عقدها الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (16,00 بتوقيت غرينتش)، في وقت تخشى المعارضة من أن يُقدم البرلمان على إعلان استقلال الإقليم.
وقال بوتشيمون في مقابلة مع التلفزيون العام الكاتالوني: «لقد فتحنا الباب للوساطة. لقد قلنا نعم لجميع إمكانات الوساطة التي قُدّمت إلينا. الأيام تمرّ، وإذا لم تُجب الدولة الإسبانية بشكل إيجابي، فسنقوم بما جئنا للقيام به».
بدوره قال بيدرو سانشيث زعيم الحزب الاشتراكي الإسباني أمس: إن الحزب سيدعم تحرك الحكومة إذا أعلن إقليم كاتالونيا الاستقلال من جانب واحد اليوم الثلاثاء.
والحزب الاشتراكي يمثل المعارضة الرئيسية للحزب الشعبي المحافظ بزعامة رئيس الوزراء ماريانو راخوي.
وقال سانشيث خلال مؤتمر في برشلونة: «سندعم استجابة حكم القانون في مواجهة أي محاولة لكسر التآلف الاجتماعي».
ومن جهتها قال متحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس: إنها تحدثت مع رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي يوم السبت لبحث أزمة كاتالونيا وأكدت دعمها لوحدة إسبانيا على حين شجعت على مزيد من الحوار.
وبحثت ميركل الوضع في كاتالونيا مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر السبت.
وقال المتحدث في مؤتمر صحفي «تحدثت (ميركل) مع الرجلين عن الوضع الحالي في إسبانيا وأكدت في محادثات مع رئيس الوزراء راخوي على الأخص دعمها لوحدة إسبانيا»، وأضاف: إنها بحثت أيضاً سبل دعم الحوار الداخلي في إسبانيا بالشكل الذي يسمح به الدستور.
ويتزايد القلق في أوروبا بشأن احتمال إعلان برلمان كاتالونيا الإقليمي الاستقلال ورد فعل الحكومة الإسبانية الأمر الذي قد يفاقم أسوأ أزمة سياسية بالفعل منذ عقود.
وقال المتحدث باسم ميركل: إنها ستستضيف دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي لإجراء محادثات غير رسمية في برلين غداً الأربعاء ولكنه رفض التكهن بما إذا كانا سيبحثان أزمة كاتالونيا.
وبعد أسبوع من الاستفتاء على استقلال إقليم كاتالونيا الذي قالت مدريد: إنها منعت إجراءه، نزل مئات آلاف الإسبان إلى الشوارع الأحد، للتعبير عن معارضتهم لاستقلال هذه المنطقة الإسبانية.
وهتفت الحشود التي كانت تحمل آلاف الأعلام الإسبانية، «لتحيا كاتالونيا! لتحيا إسبانيا!» في مشهد غير مسبوق منذ انتهاء نظام الديكتاتور فرانشيسكو فرانكو في 1975. وجرت أول تظاهرة كبيرة مناهضة لاستقلال كاتالونيا في برشلونة منذ بدء الأزمة بين الانفصاليين ومدريد، تحت شعار «كفى! لنتعقل».
أ ف ب- رويترز

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن