عربي ودولي

روسيا تؤكد التوصل إلى اتفاق مع السعودية لتوريد منظومة «S-400» … أنقرة تلوّح بالتخلي عن صفقة «S-400».. والكرملين يعلّق

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود شاويش أوغلو، أن أنقرة قد تتخلى عن شراء أنظمة صواريخ «إس 400» المضادة للأهداف الجوية من موسكو، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن إنتاجها المشترك. وقال أوغلو في مقابلة مع صحيفة «أكشام» نشرت أمس الإثنين: «لم نتلق أي رفض رسمي حول هذا الموضوع. بوتين نفسه قال لنا: إننا نستطيع اتخاذ خطوات للإنتاج المشترك. وإن التكنولوجيا ذات الصلة ستكون متاحة لنا. ولكن إذا اتخذت روسيا من هذا الأمر موقفاً سلبياً، فعندها يمكننا التوصل إلى الاتفاق مع بلد آخر».
وأضاف الوزير التركي: «نحن نطلب شراءها (منظومات إس-400) على وجه السرعة، لأننا بحاجة إليها. فنحن نحتاج لحماية مجالنا الجوي. وإذا كانت الدول التي تعارض شراء تركيا لهذه المنظومات من روسيا، لا تريد أن نشتري «إس 400» من موسكو، فيجب عليها أن توفر لنا الخيار البديل».
غير أن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف أكد أمس أن المفاوضات بين روسيا وتركيا مستمرة بشأن تفاصيل توريد S-400.
ورداً على سؤال حول احتمال تخلي تركيا عن شراء S-400، فيما لم يتحقق الاتفاق على إنتاجها المشترك، قال بيسكوف: «أستطيع أن أقول إن الاتصالات والمفاوضات على مستوى الخبراء في سياق هذه الصفقة مستمرة».
ومن جانب آخر أعلنت الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، أمس أن روسيا والسعودية توصلتا لاتفاق على صفقة منظومة صواريخ «إس-400»، وأنواع أخرى من الأسلحة.
ونقلت وكالة «تاس» الروسية عن المكتب الإعلامي للهيئة قوله: «نؤكد أنه تم التوصل لاتفاق مع المملكة العربية السعودية لبيعها منظومة الدفاع الجوي S-400، ومنظومة مضادة للدروع من نوع kornet- M، وراجمة الصواريخ TOS-A1، وراجمة القنابل AGS-30 وسلاح كلاشنكوف AK-103».
من جانبه أعلن دميتري بيسكوف، المتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي، أن التعاون بين موسكو والرياض غير موجه ضد دول ثالثة، مشيراً إلى أن هذا التعاون يجب ألا يثير قلقاً لدى أحد.
روسيا اليوم- وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن