رياضة

ثلاث قمم في إيطاليا والأتلتي يتربص بأرقام البرشا … كلاسيكو إنكليزي فاصل للريدز

| خالد عرنوس

ينتقل صخب ملاعب كرة القدم من جولات الحسم لتصفيات إلى كأس العالم (روسيا 2018) إلى البطولات المحلية الأوروبية التي لن تقل صخباً وإثارة في كثير من المواقع، ففي إنكلترا يفتتح فريقا ليفربول ومان يونايتد الجولة الثامنة من البريميرليغ وهو كلاسيكو الزعامة التاريخية بين الأحمرين ويعد بمنزلة فرصة أخيرة لصاحب الأرض لإحياء حظوظه بالمنافسة، وفي إسبانيا تتوقف أرقام البرشا على محك أتلتيكو مدريد في قمة الجولة الثامنة بالعاصمة على وقع حكاية انفصال كاتالونيا.

وفي إيطاليا يشهد الأسبوع الثامن من السييرا ثلاث مواجهات من نوع القمة وسيكون وقعها كبيراً على شكل المنافسة بداية من لقاء اليوفي مع لازيو ومروراً بلقاء روما مع نابولي وانتهاءً بديربي لومبارديا بين إنتر وميلان، أما في ألمانيا فيدافع دورتموند عن صدارته أمام لايبزيغ وصيف الموسم الماضي، وفي فرنسا تنطلق الجولة التاسعة بلقاء قمة بين ليون وموناكو ويخوض الباريسي المتصدر مباراة سهلة نظرياً على أرض ديجون.

كلاسيكو الإنكليز
سيبقى لقاء الأحمرين مان يونايتد وليفربول هو الكلاسيكو الأكبر في عالم الكرة الإنكليزية إلى أجل غير مسمى لأسباب كثيرة وعديدة ومنها ليس أقلها الجماهيرية الكاسحة لكلا الفريقين داخل بريطانيا وخارجها وكذلك العداء التاريخي بينهما وأيضاً الصراع الدائم على البطولات المحلية والقارية رغم أن الثاني غائب عن بطولة البريميرليغ منذ عام 1990، ويتجدد اللقاء بين الريدز والشياطين الحمر في توقيت مزعج للأول الذي فقد الكثير من النقاط وإن لم يخسر سوى مرة واحدة إلا أنه تعادل في ثلاث مباريات رفعت الفارق مع المانيو أحد المتصدرين إلى 7 نقاط كاملة في وقت مبكر جداً من الموسم وهو ما يعني أن الفوز وحده سيعيد الريدز إلى المنافسة وعدا ذلك سيصب في مصلحة مورينو وفريقه.
في الموسم الماضي تعادل الفريقان صفر/صفر في أنفيلد حيث لم يخسر اليونايتد في آخر 3 زيارات علماً أنه حقق 25 فوزاً هناك و1/1 في أولد ترافورد، ولم يحقق الليفر الفوز منذ 2014 بالدوري إلا أنه فاز بملعبه في اليوروباليغ العام الماضي، وتقابلا تاريخياً 168 مرة ضمن الدوري بمختلف مسمياته فكان الفوز حليف مانشستر 67 مرة مقابل 55 لليفربول و46 تعادلاً.
من جهة أخرى قد تصب نتيجة الكلاسيكو بمصلحة السيتي شريك الصدارة الذي يستقبل ستوك سيتي ثالث عشر اللائحة ويعتبر السيتي أحد فريقين لم يخسرا حتى الآن إلا أنه فقد نقطتين بملعبه على حين لم يحصد ستوك سوى نقطة يتيمة خارج أرضه.

قمة ميترو بوليتانو
هو الملعب الجديد لأتلتيكو مدريد الذي سيزوره برشلونة للمرة الأولى في غرة زياراته للعاصمة عقب الاستفتاء على انفصال كاتالونيا وهناك يبدو أن رقمه 7 انتصارات كاملة مهدد بالتوقف ولاسيما أن الأتلتي هو ثالث ثلاثة لم تخسر هذا الموسم بعد البرشا وفالنسيا، وعلى الرغم من تفوق الكاتالوني على أرض منافسه حيث خسر هناك للمرة الأخيرة قبل 7 سنوات (محلياً) إلا أنه خسر أكثر من مرة أوروبياً وتعتبر المواجهة مفصلية لمدرب الأتلتي سيميوني ولاعبيه إذا أرادوا مواصلة المنافسة، ويحتل الأتلتي حالياً المركز الرابع (15 نقطة) بفارق ست نقاط عن ضيفه ونقطة عن إشبيلية وبفارق الأهداف عن فالنسيا.
وفي ديربي مدريدي صغير يحل الريـال الخامس (14 نقطة) ضيفاً على خيتافي وسبق له الفوز في ملعب الفونسو بيريز في آخر ثلاث زيارات وبفارق 3 أهداف على الأقل ولم يحقق صاحب الأرض أكثر من 3 انتصارات على الملكي منذ صعوده إلى الليغا 2004 منها اثنان في ملعبه.

أسبوع حافل
في إيطاليا ستكون الجولة الثامنة حافلة باللقاءات الكبير فيفتتحها يوفنتوس الوصيف الذي خسر أول نقطتين في الجولة الفائتة لازيو الرابع الذي يتأخر عنه بثلاث نقاط فقط والتواق لإنهاء عقدته أمام البيانكونييري القائمة منذ 15 عاماً لم يعرف خلالها الفوز محلياً وسبق للازيو أن فاز عليه بكأس السوبر مطلع الموسم الحالي.
وينتظر اليوفي خدمة من روما الذي يستضيف نابولي المتصدر في قمة أخرى ولا يبعد روما عن ضيفه أكثر من 6 نقاط مع مباراة مؤجلة بحوزته وفوزه يعني إعادة المنافسة إلى نقطة الصفر تقريباً، وكان الفريقان تبادلا الفوز كل في ملعب الآخر في الموسم الماضي.
أما في ألمانيا فيدافع دورتموند عن صدارته أمام لايبزيغ رابع الترتيب والطامح لتكرار إنجاز موسمه الأول في البوندسليغا والذي أنهاه وصيفاً وهو الذي فاز على دورتموند في أول مواجهة بينهما بهدف قبل أن يخسر إياباً في ملعب سيغنال بالنتيجة ذاتها.

برنامج المباريات
الإنكليزي – الأسبوع 8
• السبت: ليفربول × مان يونايتد (2,30)، مان سيتي × ستوك سيتي، توتنهام × بورنموث، كريستال بالاس × تشيلسي، بيرنلي × ويستهام، سوانزي × هيدرسفيلد (5,00)، واتفورد × الآرسنال (7,30).
• الأحد: برايتون × إيفرتون (3,30)، ساوثهامبتون × نيوكاسل (6,00).
• الإثنين: ليستر سيتي × ويست بروميتش (10,00).

الإسباني – الأسبوع 8
• الجمعة: إسبانيول × ليفانتي (10,00).
• السبت: بلباو × إشبيلية (2,00)، خيتافي × ريـال مدريد (5,15)، ألافيس × سوسيداد (7,30)، أتلتيكو مدريد × برشلونة (9,45).
• الأحد: إيبار × لاكورونيا (1,00)، جيرونا × فياريـال (5,15)، ملقة × ليغانيس (7,30)، بيتيس × فالنسيا (9,45).
• الإثنين: لاس بالماس × سلتا فيغو (11,00).

الألماني – الأسبوع 8
• الجمعة: شتوتغارت × كولن (9,30).
• السبت: هانوفر × فرانكفورت، بايرن ميونيخ × فرايبورغ، هوفنهايم × أوغسبورغ، هيرتا برلين × شالكه، ماينز × هامبورغ (4,30)، دورتموند × لايبزيغ (7,30).
• الأحد: ليفركوزن × فولفسبورغ (4,30)، بريمن × مونشن غلادباخ (6,30).

الإيطالي – الأسبوع 8
• السبت: يوفنتوس × لازيو (7,00)، روما × نابولي (9,45).
• الأحد: فيورنتينا × أودينيزي (1,30)، سامبدوريا × أتلانتا، كروتوني × تورينو، ساسولو × كييفو فيرونا، بولونيا × سبال، كالياري × جنوا (4,00)، (7,00)، إنتر ميلانو × ميلان (9,45).
• الإثنين: هيلاس فيرونا × بينفينتو (10,00).

الفرنسي – الأسبوع 9
• الجمعة: ليون × موناكو (9,45).
• السبت: ديجون × سان جيرمان (6,00)، سانت إيتيان × ميتز، غانغان × رين، كان × أنجيه، ليل × تروا، تولوز × أميان (9,00).
• الأحد: بوردو × نانت (4,00)، مونبيلييه × نيس (6,00)، ستراسبورغ × مرسيليا (10,00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن