رياضة

الدوري الممتاز في مرحلة الإياب- الحلقة الأولى … نسبة تسجيل عالية.. الأومري هداف وهدافون جدد

| نورس النجار

ارتفعت نسبة التسجيل في إياب الدوري في ظاهرة دلّت على ارتفاع الشهية التهديفية عند أغلب الفرق وساهم في هذا الارتفاع بعض النتائج المفاجئة، والنتائج الكبيرة التي خسرها الحرية آخر الدوري، حيث شهدت آخر أربع مباريات للحرية تسجيل ثلاثين هدفاً فقط. وكسب الأومري لقب هداف الإياب وهداف الدوري بـ(17) هدفاً، وتراجع الكثيرون الذين تصدروا قائمة الهدافين في الذهاب في مرحلة الإياب، بينما ظهر هدافون جدد منهم من لحق بقائمة الكبار، ومنهم من سجل اسمه في قائمة هدافي الإياب، ونتساءل هنا عن سر غياب هؤلاء الهدافين في الذهاب، فهل كانت أدوارهم دفاعية، أم إنهم كانوا في غياهب النسيان عند فرقهم؟
التقرير التالي يتجول في هذه الأفكار والأرقام، وهي مادة إحصائية مفيدة للمدربين أكثر من كونها مادة أرشيفية تغوص في بعض أرقام الدوري، وإلى التفاصيل.

حصيلة مرتفعة
في محصلة الأهداف المسجلة في الإياب والبالغة (294) هدفاً نجد أن أغلب الفرق كانت شهيتها مفتوحة على التسجيل لدرجة أن بعض المباريات سجلت فيها نتائج كبيرة غير متوقعة كفوز الوثبة على تشرين والمحافظة على الوثبة والنواعير على حطين والفتوة على جبلة، والجيش على الاتحاد وكلها بنتيجة واحدة (3/0) كما شهدت بعض النتائج الغريبة كفوز الطليعة على حطين 4/3 وتشرين على النواعير 4/3 والخسارات الثقيلة التي تعرض لها الحرية بخسارتيه أمام النواعير والشرطة2/5 وأمام الجزيرة 4/6، وفوز الوحدة على حطين والحرية 6/0، كل هذه النتائج ساهمت بارتفاع منسوب التسجيل لدى أغلب الفرق باستثناء جبلة الذي لم يسجل في الإياب إلا تسعة أهداف.
وأكثر الفرق تسجيلاً للأهداف المسجلة في الإياب فريق الوحدة بثلاثين هدفاً ثم تشرين والنواعير ولهما 24 هدفاً والحرية 21 والمجد والاتحاد 20 هدفاً ، المحافظة 19، الطليعة 18، الكرامة والجزيرة 17، الجيش 16، حطين والفتوة والشرطة 15، والوثبة 14 هدفاً، وحافظ الجيش على لقب أفضل دفاع فلم يدخل مرماه في الإياب إلا سبعة أهداف يليه تشرين 13، الوحدة والكرامة 14، جبلة 15، المجد والاتحاد والوثبة 16، المحافظة والفتوة 18، الشرطة والطليعة20، الجزيرة 22، النواعير 23، حطين 25، الحرية 37 هدفاً.

مقارنة
مقارنة بين الذهاب والإياب نجد أن خمسة فرق فقط، انخفضت نسبة التسجيل لديها في الإياب، بينما ارتفعت عند أحد عشر فريقاً، والمفاجأة أن الأسوأ كان فريق الجيش بطل الدوري، حيث انخفض تسجيله من 23 ـهدفاً إلى 16 هدفاً، ثم جبلة من 12 إلى تسعة أهداف والشرطة من 18 إلى 15 هدفاً ، والاتحاد من 22 إلى 20 هدفاً، وحطين من 17 إلى 15 هدفاً.
فرق الحرية والنواعير والمجد كانت الأفضل تسجيلاً، فارتفعت في الإياب عن الذهاب بفارق (13) هدفاً، فالحرية سجل بمباراتين (فوزه على الطليعة 4/1 وخسارته أمام الجزيرة 4/6) ما يعادل تسجيله في كامل الذهاب، والشيء نفسه للمجد الذي سجل على الشرطة 4/1 وحطين 3/1 وهما يعادلان كل أهداف الذهاب.
الوحدة ارتفع من 21 إلى 30، والطليعة من 12 إلى 18 والجزيرة من 11 إلى 17، والكرامة من 6 إلى 17 وهي نسبة عالية بلغت (11) هدفاً وبفارق أربعة أهداف ارتفع الوثبة من 10 إلى 14، ثم تشرين من 21 إلى 24، والفتوة من 13 إلى 15 وأخيراً المحافظة من 18 إلى 19.

هدافون
تصدر أسامة أومري قائمة هدافي الإياب بعشرة أهداف، وبذلك تصدر قائمة هدافي الدوري بـ(17) هدفاً، يشاركه في الإياب مهاجم النواعير علاء الدين الدالي بعشرة أهداف أيضاً، لكنه جاء بالترتيب العام ثالثاً لتسجيله هدفاً واحداً في الذهاب.
رجا رافع هداف الدوري السابق ولاعب (الوحدة) جاء ثاني الإياب بثمانية أهداف وثالث الترتيب العام بـ(11) هدفاً.
ثالثاً مهاجم تشرين باسل مصطفى بسبعة أهداف، وهو وصيف الهداف بـ14 هدفاً، ومعه مهاجم الكرامة أنس بوطة بسبعة أهداف أيضاً وجاء رابعاً في الترتيب العام بعشرة أهداف.
ياسر إبراهيم هداف الشرطة سجل خمسة أهداف في الإياب فارتقى إلى ثالث الترتيب العام بـ11 هدفاً، بينما زميله أحمد الأسعد لم يسجل إلا هدفين فصار رابع الترتيب العام بعشرة أهداف، وفي المركز ذاته مهاجم حطين أحمد حاج محمد الذي سجل ستة أهداف في الإياب، وسليمان سليمان من الفتوة بالرصيد نفسه.

هدافون جدد
أبرز هدافي مرحلة الإياب يوسف قلفا من الجيش الذي سجل ستة أهداف فصار رصيده (8) ، وأحمد الأحمد من الحرية الذي ارتفع رصيده إلى تسعة، وماهر برازي من النواعير الذي سجل ستة أهداف أيضاً وهدف في الذهاب، وعبيدة السقي من الكرامة بستة أهداف في الإياب ومثله مروان الصلال من الطليعة، وكنان ديب من حطين وارتفع إلى سبعة أهداف.
سجل خمسة أهداف في الإياب عبد الله نجار (الاتحاد) أحمد قضماني وإياد عويد (المجد) أحمد غلاب (المحافظة) وسجل أربعة أهداف مؤنس أبو عمشة (جبلة) محمد خشمان (الجزيرة) محمد مرمور ومحمد باش بيوك (تشرين) محمد فارس (الوحدة) حسام السمان (المحافظة) زاهر خليل (النواعير) إبراهيم السواس (الفتوة).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن