عربي ودولي

الجبوري يبحث مع حمودي إيجاد حل للتوتر بين أربيل وبغداد … الجيش العراقي يعلن تحرير قضاء الحويجة بالكامل

أعلن قائد عمليات تحرير الحويجة بالجيش العراقي الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار اللـه أمس تحرير قضاء الحويجة بالكامل.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن يار اللـه قوله: إن «قطعات الجيش وألوية الحشد الشعبي أنهت مهامها في المرحلة الثانية وأكملت واجبها بعمليات استعادة الحويجة التي تقع على بعد 45 كيلومتراً غرب مدينة كركوك.
وأضاف إن «القوات العراقية تمكنت من استعادة آخر المناطق في الجزء الجنوبي من مركز قضاء الحويجة وناحية الرياض وتحرير 161 قرية ومنطقة والسيطرة على طريق الفتحة الرياض باتجاه كركوك».
وأشار يار اللـه إلى «السيطرة الكاملة أيضاً على سلسلة جبال حمرين من جسر زغيتون وحتى جسر الفتحة ولمسافة 45 كيلومتراً وبعمق 15 كيلومترا».
بدوره أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بيان مساء الثلاثاء انتهاء جميع العمليات العسكرية غرب كركوك وتحرير جميع الأراضي في الحويجة، وتحرير جبل مكحول وجبال حمرين بالكامل. وقال العبادي: «حررنا مناطق لم يصل إليها النظام البائد».
وأضاف العبادي: إن «العام الحالي سيشهد نهاية وجود داعش الإجرامي في العراق كما وعدنا سابقاً».
وجدد رئيس الوزراء العراقي تأكيد موقف الحكومة العراقية من استفتاء إقليم كردستان العراق، وشدد على أنه «لا تراجع في الموقف ورفض الاستفتاء»، مشيراً إلى أن أي حوار يجب أن يبنى على أسس وحدة العراق والدستور العراقي ورفض نتائج الاستفتاء».
هذا وتستمر فرق الهندسة التابعة للحشد الشعبي والقوات الأمنية عملياتها لتطهير قرى شمال قضاء الحويجة من العبوات الناسفة والألغام التي زرعها عناصر تنظيم داعش في المنازل والطرق العامة ومؤسسات الدولة، في الوقت الذي تلاحق فيه القوات العراقية فلول التنظيم.
وقال الناطق الرسمي باسم الحشد الشعبي أحمد الأسدي: إن جهوزية القوات العراقية المشتركة وتكاملها ساهما بشكل أساسي في إنجاز النصر السريع على تنظيم داعش، مضيفاً: إن العراق غير قابل للتجزئة والتقسيم بوجود الحشد الشعبي.
وفي سياق آخر استقبل رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري الثلاثاء رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي الشيخ همام حمودي، حيث استعرضا مستجدات الأوضاع السياسية في العراق، وسبل التعاون بين الأطراف لحلّ المشاكل العالقة. كذلك بحثا ضرورة إنهاء حالة التوتر بين إقليم كردستان العراق ضمن الأطر الدستورية، وبما يجنب الشعب العراقي بكل مكوناته أي خطر أو تهديد. كما تطرقا إلى معالجة أزمة النازحين، وإعمار المناطق، وملف المصالحة المجتمعية.
واتفق الجانبان خلال اللقاء على أهمية التمسك بالمسارات السياسية، ومحاولة إيجاد حلول داخلية لكل المشاكل، والسعي لخلق مناخ مستقر يمكن من خلاله تفعيل جوانب التنمية الاقتصادية.
وكان رئيس مجلس النواب العراقي قد أكد الإثنين الماضي في بيان له أن «لا مساومة على وحدة العراق، وأنه يجب الاحتكام إلى الدستور فيما يخصّ إقليم كردستان».
وفي سياق متصل رفض المتحدث باسم مفوضية الانتخابات والاستفتاء شيروان زراري، أمس، قرار المحكمة الصادر بحق أعضاء هيئة المفوضية، معتبراً أن القرار «لا قيمة قانونية له»، مشيراً إلى أن «إصدار القرار بشأن عمل المفوضية يعود لمحاكم كردستان بحسب الاختصاص المكاني، لذلك لا قيمة قانونية للقرار».
وأعلن مجلس القضاء الأعلى، أمس، صدور أوامر قبض بحق رئيس وأعضاء المفوضية المشرفة على الاستفتاء، مبيناً أن ذلك جاء وفق المادة 329 من قانون العقوبات.
الميادين– سانا– السومرية نيوز

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن