شؤون محلية

لجنة لبحث مسألة النفايات الطبية للعيادات في اللاذقية

| اللاذقية- عبير سمير محمود

حذّر نقيب أطباء الأسنان في محافظة اللاذقية طارق عبد اللـه من مخاطر النفايات الطبية المخلفة من عيادات الأطباء والصيادلة في حال لم يتم معالجتها عبر إيجاد حل سريع لمشكلة جمعها في المحافظة.
وأضاف عبد اللـه في تصريح خاص لـ«الوطن»: إن عدم جمع النفايات الطبية عبر أكياس خاصة بها وفق جداول معينة يعد مشكلة كبيرة ، مبيناً أن النفايات المخلفة من العيادات والصيادلة هي نفايات مجرثمة وبعضها يحتوي على بكتيريا قاتلة، وتنقل الأمراض إلى الإنسان بصورة مباشرة.
وشدد نقيب أطباء الأسنان على ضرورة تعاون الجهات المختصة سواء من مديرية الصحة أم من مجلس المدينة والنقابات المعنية لإيجاد حل سريع لموضوع النفايات الطبية الخاص بالعيادات بما يعود بالفائدة على الأطباء والمواطنين بآن معاً.
ولفت عبد اللـه إلى أن التنسيق بين الجهات الثلاث ضروري لوضع أسس صحيحة لكيفية جمع النفايات من العيادات والصيادلة بأكياس خاصة يتم توزيعها على العيادات مع تخصيص أوقات معينة لجمعها بعد إعلام الأطباء بالجداول الزمنية التي يتفق عليها، مبيناً أن عيادة طبيب الأسنان تفرز حوالى كيسين كحد أدنى من النفايات الطبية بشكل يومي.
وأشار نقيب أطباء الأسنان إلى وجود طرح عمره خمس سنوات يقضي بمد العيادات بالأكياس المخصصة للنفايات الطبية إلا أنه لم يتم البت به حتى الآن من الجهات المعنية.
وأكد عبد اللـه خلال اجتماع المجلس الطبي الفرعي في المحافظة ضرورة تشكيل لجنة مع مديرية الصحة لمتابعة موضوع العيادات بشكل مستمر.
وفي الاجتماع تم الاتفاق مبدئياً على تشكيل لجنة مختصة لبحث مسألة النفايات الطبية للعيادات، ليصار إلى عمل بنية تحتية لمعالجة الأمر وفق أكياس مخصصة وجداول زمنية على أن يتم تخصيص رسوم مبالغ معينة لقاء جمعها من سيارات مجلس المدينة.
من جهة ثانية أكد عبد اللـه أن النقابة تقوم بالتنسيق مع مديرية الصحة فيما يتعلق بالتراخيص والشروط الصحية لعيادات أطباء الأسنان، مبيناً أن أمور العيادات جيدة في اللاذقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن