شؤون محلية

عيون السوريين.. 400 عملية جراحة للشبكية في ستة أشهر ومثلها للتجميل

عمار الياسين : 

كشفت مديرة الهيئة العامة لمستشفى العيون الجراحي بدمشق الدكتورة رنا سعيد عمران أن عدد المراجعين خلال النصف الأول من العام الجاري في قسم العيادات الشبكية نحو 7200 مريض، ويبلغ عدد المراجعين بشكل يومي للعيادة ما لا يقل عن 50 مريضاً.
وأوضحت عمران في تصريح خاص لـ«الوطن» أن معدل القبولات الجراحية الشبكية تصل إلى 5 مرضى يومياً، حيث تم إجراء نحو 400 عملية في جراحة الشبكية الدقيقة خلال 6 أشهر من العام العالي أكثر من 80% منها مجاني، منوهة إلى أنه بعد إجراء الفحص الطبي المبدئي تطلب الاستقصاءات المتممة للتشخيص «عيادة تصوير قعرعين ظليل -عيادة تصوير طبقات الشبكية OCT- عيادة تصوير الشبكية إيكو- B-SCAN) كما يتبع لعيادة الشبكية عيادة ليزر عيني متخصص.
وفيما يتعلق بعيادة القرنية بينت عمران أنها تستقبل كل حالات أمراض القرنية وتحتوي العيادة على «جهاز طبغرافيا قرنية- جهاز تصليب قرنية»، كاشفة عن إجراء نحو 600 معالجة ما بين تصوير طبغرافيا قرنية وعمليات تصليب وزرع غشاء أمينوسي وعمليات زرع حلقات قرنية.
وبالانتقال لعيادة التجميل أكدت عمران أنها تقدم فيها جميع الخدمات الطبية الخاصة بأمراض وجراحة «مجرى الدمع- جراحة الأجفان- جراحة الملتحمة»، موضحةً أنه تم إجراء نحو 400 عملية في جراحة تجميل العين المختلفة.
وفيما يخص عيادة الحول والأطفال أشارت إلى أنه تتم دراسة كل حالات الحول والساد الولادي دراسة شاملة ثم تجرى الجراحة المطلوبة والمتابعة العلاجية، كاشفةً عن إجراء نحو 70 حالة حول خلال النصف الأول من العام، و35 حالة ساد ولادي، كما أجري في عيادة الزرق 72 حالة زرق ولادي.
وأضافت عمران أن الخدمات الطبية المجانية قاربت نسبتها 80% من إجمالي الخدمات الطبية المقدمة في الهيئة وذلك وفق الأسس والأنظمة المتبعة في تقديم الخدمات الطبية المجانية وذلك بغية تأمين الخدمات الصحية لجميع المرضى في القطر ولاسيما في الوقت الراهن. وفيما يخص عمل الهيئة بكل أقسامه بينت عمران أن الهيئة تقدم جميع الخدمات الطبية العينية حيث يراجع المريض العيادات العينية الخارجية أولاً، حيث تعالج كل حالة على حدة حسب خصوصيتها، وإذا احتاج المريض استشارة تخصصية يحال إلى إحدى العيادات التخصصية العينية لاستكمال الإجراءات والفحوصات للوصول إلى التشخيص الصحيح، كما يوجد أيضاً غرفتا جراحة صغيرة لإجراء الجراحات البسيطة والخارجية كما يوجد قسم إسعافي يعمل على مدار الساعة.
وأكدت عمران أن الهيئة مزودة بشعبتي رجال ونساء تتضمن 85 سريراً ضمن غرف راقية ومجهزة بشكل حديث، كما أن الكادر القائم على الخدمات الطبية مدرب بشكل عالي الجودة ويخضع باستمرار للتأهيل والتدريب بغية الارتقاء في تقديم الخدمات، مضيفةً أن الهيئة لديها 4 عيادات عينية خارجية مجهزة بشكل كامل ويوجد 5 عيادات عينية تخصصية وبالنسبة لغرف العمليات فلديها 4 غرف كبيرة مجهزة بأحدث المجاهر اللازمة لتقديم أرقى وأدق العمليات الجراحية.
وحول أبرز الصعوبات التي تعترض الهيئة بينت عمران بوجود بعض التحديات بسبب الظروف الراهنة بغية تأمين المستلزمات والأدوية اللازمة، مشيرةً إلى أنه وبفضل دعم الوزارة يتم تجاوز هذه التحديات وتأمين جميع المتطلبات التي تضمن سير العمل، مؤكدةً أن المشفى لم تتوقف يوماً عن تقديم أي خدمة طبية لا بل على العكس يوجد تطوير دائم ومستمر للتنسيق بين الهيئة والإدارة المركزية. وحول أهداف الهيئة أوضحت عمران السعي لزيادة عدد غرف العمليات لاستيعاب أكبر عدد ممكن وتقديم الخدمة الجراحية بشكل فوري، وتزويد الهيئة بتجهيزات طبية جديدة من حيث العدد والنوع بشكل يواكب التطور اليومي في طب العيون، إضافة إلى رفع كفاءة وتدريب وتأهيل الكوادر البشرية العاملة في الهيئة، وتطبيق معايير الجودة وسياسات ضبط العدوى في الهيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن