اقتصاد

علي لـ«الوطن»: دراسة لاستبدال الشبكات الكهربائية في اللاذقية

| قصي المحمد

كشف مدير الشركة العامة لكهرباء اللاذقية نذير علي لـ«الوطن» عن دراسة جديدة يتم التحضير لها لاستبدال كل مجموعات التوليد القديمة في المحافظة بمجموعات جديدة، مشيراً إلى خطة عمل الشركة لاستبدال العديد من الشبكات الهوائية بأخرى ذات نوعية أفضل، وذلك حسب نوعية الشبكة الهوائية وعمرها ونوعية الأسلاك المركبة ومدى قدرتها الاستطاعية لنقل التيار الكهربائي بشكل سليم.
وأشار علي إلى أنه من الصعب استبدال الشبكات الهوائية بشبكات أرضية في الريف لأن تكلفتها المالية كبيرة جداً وتحتاج إلى وقت طويل وصعبة التنفيذ، إضافة إلى وجود صعوبات أخرى ترتبط بالطبيعة الجغرافية للريف لكثرة التعرجات الطرقية وضيقها، ووجود منازل غير منظمة، لافتاً إلى أن المشكلات الموجودة هي أعطال عابرة وطبيعية يمكن أن تحصل في أي لحظة، ولكن بشكل عام موضوع الكهرباء مستقر وجيد في المحافظة.
وأكّد أنه وبعد الحصول على الاعتمادات المالية اللازمة، سوف يتم العمل بإجراء التجهيزات الضرورية استعداداً لفصل الشتاء خلال الأيام الثلاثة القادمة، سواء من حيث تركيب محولات واستكمال صيانة الشبكات الهوائية في العديد من المناطق، وخاصة في مناطق ريف جبلة، لافتاً إلى أنه منذ أكثر من أسبوعين ورشات الكهرباء في اللاذقية بدأت عملها في إجراء الصيانات اللازمة.
مبيناً أنه سيتم تركيب 5 محولات قريباً جداً لمناطق ريف جبلة والدالية، وتنفيذ كل الموافقات التي تم الحديث عنها مسبقاً، لتكون الشبكة الكهربائية جاهزة في المحافظة والريف خلال فترة زمنية أقصاها بداية شهر كانون الأول من هذا العام.
وأضاف: سيبقى العمل مستمراً في بعض الشبكات القديمة، ريثما يتم تحضير دراسات مفصلة لاستبدالها وفقاً للإمكانات والاحتياجات، إلا أنها ستتم مراقبتها بشكل دائم من مراقبي الشبكات لأنها قد تفصل في أي لحظة وخاصة في حالات التحمل الزائد والصواعق.
وفي السياق قال: «هناك العديد من العقود التي ستنفذ في قطاع الكهرباء تم توقيعها مع الجانبين الروسي والإيراني»، مبيناً أنه سيتم الإعلان عنها لاحقاً بعد إجراء الدراسات الأزمة والنهائية للتنفيذ، مشيراً إلى أنه سيتم بناء محطة توليد جديدة في اللاذقية، إضافة إلى تجديد محطات توليد في بانياس والزارة. كما رد التحسن الكبير بالمجمل للكهرباء في سورية وخاصة بعد تحرير العديد من حقول النفط إلى الانتصارات الكبيرة التي حققها الجيش العربي السوري، والتوجيهات المستمرة من الوزارة والمتابعة اليومية لتطوير قطاع الكهرباء في سورية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن