اقتصاد

63 مليار ليرة ديون قيد التسوية منها 40 ملياراً بالقطع الأجنبي…بوابة القروض التشغيلية قد تفتح من «التجاري» بمليون ليرة

كشف مدير عام المصرف التجاري السوري فراس السلمان لـ«الوطن» أن المصرف يقوم بالعمل على الصيغة النهائية للتعليمات التنفيذية الخاصة بمنح قروض تشغيلية قصيرة الأجل للمشاريع التجارية والصناعية والزراعية والمحددة بمدة عام واحد، وفق شروط وضعها على مسؤولية مجالس إدارة المصارف العامة.
وبين السلمان أن القيمة المقترحة للقرض تم تحديدها بحدود مليون ليرة سورية، لافتاً أنه سوف يتم عرض التعليمات على مجلس إدارة المصرف حتى يتم اعتمادها بشكل رسمي.
مشيراً إلى أن ودائع المصرف التجاري السوري وحتى نهاية النصف الأول من العام الحالي بلغت 542 مليار ليرة سورية.
وأوضح السلمان أن قيمة الودائع لدى المصرف بالليرة السورية لودائع تحت الطلب بلغت 281 مليار ليرة سورية، وبلغت الودائع لأجل 62 مليار ليرة سورية وودائع التوفير مبلغ 48 مليار ليرة سورية، على حين أن الودائع لدى المصرف بالعملة الأجنبية مقومة إلى الليرة السورية للودائع تحت الطلب بلغت 82 مليار ليرة سورية وودائع لأجل بلغت 69 مليار ليرة سورية.
كما أن التسهيلات الائتمانية لدى المصرف من القروض والسلف والحسابات الجارية المدينة بالليرة السورية بلغت 352 مليار ليرة سورية، على حين بلغت القروض والسلف والحسابات الجارية المدينة بالقطع الأجنبي 8 مليارات ليرة سورية.
وأوضح السلمان أن قيمة الديون قيد التسوية بالليرة السورية بلغت 23 مليار ليرة سورية، على حين بلغت الديون قيد التسوية بالقطع الأجنبي مبلغ 40 مليار ليرة سورية. أي بإجمالي يعادل 63 مليار ليرة سورية.
مبيناً أن مجموع التسهيلات بالليرة السورية لدى المصرف بلغ 376 مليار ليرة سورية ومجموع التسهيلات بالقطع الأجنبي مقومة إلى الليرة السورية وصل إلى 47 مليار ليرة سورية ليصل المجموع العام للتسهيلات لدى المصرف إلى مبلغ 423 مليار ليرة سورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن