سورية

موقع تشيكي: لا يمكن هزيمة داعش دون الجيش العربي السوري

دعا موقع «قضيتكم» الالكتروني التشيكي، الغرب والولايات المتحدة الأميركية إلى إعادة تقييم سياستهم تجاه سورية، مشدداًً على أنه من دون الجيش العربي السوري لن يكون بالإمكان إلحاق الهزيمة بتنظيم داعش الإرهابي. وأكدت هيئة تحرير الموقع في تعليق لها، أن الجيش السوري يتصدى بفعالية منذ أكثر من أربعة أعوام لمختلف التنظيمات الإرهابية والمتطرفة والتي يمثل داعش أخطرها ولذلك «على الغرب وبأسرع وقت إيجاد شكل عقلاني للتعايش بينه وبين الحكومة السورية». كما دعت المجتمع الدولي إلى التحقق من المعلومات التي نشرت مؤخراً حول استخدام تنظيم داعش الإرهابي أسلحة كيميائية.
وقبل أيام نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن محققين دوليين وتقنيين مختصين بتفكيك العتاد الحربي أن داعش صنع قذائف كيميائية بدائية واستخدمها في مهاجمة مناطق في سورية والعراق ثلاث مرات خلال الأسابيع الأخيرة.
من جهتها بينت الصحفية التشيكية المتخصصة بشؤون الشرق الأوسط تيريزا سبينتسيروفا، أن السلام الدائم في الشرق الأوسط لن يحل بمجرد إنهاء الدعم المقدم لتنظيم داعش الإرهابي، رغم أنه لولا مواصلة الدعم الخارجي لهذا التنظيم الإرهابي لانتهت مخاطره العسكرية بسرعة. ورأت الصحفية في حديث لموقع «أوراق برلمانية» الإلكتروني أن الانتهاء العسكري للتنظيم الإرهابي سيتم حين يبدأ قادة الدول الإقليمية بينها السعودية في الخشية على حالهم منه وبالتالي يتوقفون عن الاستمرار في دعمه.
وأكدت أن العالم سيحقق مكاسب كبيرة عندما تتوقف الولايات المتحدة عن الخضوع وبشكل أعمى للمخاوف المبالغ بها وللسياسات المتطرفة لحليفيها الرئيسيين في المنطقة وإيديولوجيتيهما أي للصهيونية التوسعية في إسرائيل وللوهابية الراديكالية في السعودية.
وأشارت الصحفية إلى «الصراعات داخل الأسرة الحاكمة في السعودية في ظل معاناة أغلب المواطنين السعوديين من الفقر، إضافة إلى إخفاق حربها على اليمن إلى جانب اتجاه ميزانية الدولة نحو العجز العميق».
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن