شؤون محلية

القطاع الخاص يسير على خطوط النقل الداخلي في اللاذقية

| عبير سمير محمود

كشف عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع النقل في محافظة اللاذقية حسن جريعة لـ«الوطن» عن فتح باب استثمار خطوط النقل الداخلي ضمن المدينة.
وأوضح جريعة أن وزير الإدارة المحلية حسين مخلوف أقام ورشة عمل لعدة محافظات في مبنى الوزارة حول طرح استثمار خطوط النقل الداخلي ضمن المدن وفق قانون الاستثمار رقم 8 الذي يقضي بإعفاء المستثمر من الضريبة الجمركية.
وأكد عضو المكتب التنفيذي تقديم تسهيلات لأي مستثمر يتقدم بطلب لهيئة الاستثمار منوهاً إلى أنه سيتم بالاتفاق مع الجهات المعنية تفريغ الخط -الذي يختاره المستثمر- من السرافيس بشكل كامل ليكون العمل عليه في باصات النقل الداخلي حصراً.
ولفت جريعة إلى أن استثمار خطوط النقل الداخلي يساهم في تخفيف العبء عن المواطنين وفك الاختناقات المرورية من جهة، كما يسهم في تخفيف الضغط عن شركة النقل الداخلي من جهة ثانية، مضيفاً: إن الطرح الاستثماري سيؤمن فرص عمل لسائقين وجباة وقاطعي تذاكر جدد بالإضافة لعمال الصيانة.
ورحّب جريعة بجميع المستثمرين، مؤكداً أن الاستثمار رابح جداً بوجود التسهيلات المقدمة من الهيئة التي تذلل جميع العقبات أمام الراغبين بدخول هكذا مشروع.
من جهته أكد مدير عام شركة النقل الداخلي في اللاذقية طلال حورية لـ» الوطن « أن هناك صعوبات تعاني منها الشركة في ظل الازدحام الكبير في شوارع المدينة، ووقوف السيارات الخاصة على جانبي الطريق لافتاً إلى تقديم الشركة مقترحات عدة لتحسين واقع النقل بالمحافظة منها تشجيع القطاع الخاص والمشترك للاستثمار في مجال النقل، بالإضافة لتنظيم عمل التاكسي للحد من التدفق الكبير في شوارع محددة.
وتابع حورية « كما يجب تطوير البنى التحتية في المدن بما يتناسب مع التخطيط المدني للنقل الحضري، كإدخال وسائط نقل جماعي أخرى وتكاملها مع كافة وسائط النقل الأخرى.
مشيراً إلى أن تغيير أوقات الذروة الصباحية والمسائية لمختلف القطاعات وخاصة في المنطقة الواحدة، بإمكانه المساهمة في تحسين واقع النقل باللاذقية، مضيفاً إنه يجب العمل على تخصيص حارات وأماكن خاصة في الشوارع لتسير عليها باصات الشركة ومنع إشغال مواقف الباصات من قِبل السيارات الخاصة والتاكسي.
ولفت مدير شركة النقل الداخلي إلى ضرورة إلزام جميع المنشآت والمباني الخاصة والعامة بوجود مرائب فيها بمعنى أن يكون هناك نظام ضابطة للأبنية المنشأة حديثاً، بالإضافة لإنشاء نظام التحكم بإشارات المرور.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن