سورية

كينشاك: روسيا ترى أن مساعداتها لسورية كافية لمحاربة داعش

أعرب السفير الروسي لدى سورية، ألكسندر كينشاك، عن اعتقاده بأن المساعدات العسكرية التي تقدمها روسيا لسورية كافية لمحاربة تنظيم داعش في أراضي البلاد. وقال كينشاك في حوار مع مراسل وكالة «نوفوستي» الروسية في دمشق «اعتبر أننا نقوم بما يكفي لرفع مستوى القدرات القتالية للجيش السوري، بما في ذلك من خلال تقديم المشورة في بعض الأحيان».
وأشار كينشاك إلى أنه من مصلحة روسيا مواصلة دعم الحكومة السورية في محاربة الإرهاب، مشدداً على أن «موسكو تدرك جيداً جسامة العواقب الوخيمة بالنسبة لبلدان المنطقة والدول الواقعة بعيداً عنها، والتي ستحدث حتماً في حال انتصر الإرهابيون في أراضي سورية».
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صرح، خلال لقائه نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية والمغتربين، بموسكو، في 29 حزيران الماضي بأنه: «نرى أن الوضع في سورية يشهد تطوراً غير بسيط بسبب عدوان الإرهاب الدولي، ونفهم أن النجاح، والحالة هذه، يقترن دائماً ببعض المشاكل، ويمكن أن تكون هناك إخفاقات عسكرية. لكننا نعتقد بأن الشعب السوري سيحقق الانتصار في النهاية. وتظل سياستنا، سياسة دعم سورية قيادةً وشعباً، كما هي من دون تغيير». أفاد السفير الروسي بأن روسيا تمكنت خلال العامين الماضيين من إجلاء أكثر من ألف شخص من سورية. وأضاف: إن «مجموعة الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من سورية ضمت أيضاً مواطنين من البلدان الأخرى في رابطة الدول المستقلة وسوريين من العائلات المختلطة».
وذكر كينشاك أن 30 عملية إجلاء جرت، خلال العامين الماضيين، بواسطة طائرات تابعة لوزارة الطوارئ الروسية نقلت إلى سورية شحنات من المساعدات الإنسانية، وحملت على متنها ركاباً في طريق عودتها إلى موسكو. وقال: إن إجلاء الناس جرى في بعض الحالات من مناطق القتال، مثل مخيم اليرموك ومدينة تدمر التي سيطر عليها تنظيم داعش الإرهابي في أيار الماضي.
سبوتنيك

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن