شؤون محلية

تعيين الدكتور محمد ماهر قباقيبي رئيساً لجامعة دمشق

| فادي بك الشريف

أصدر رئيس الجمهورية بشار الأسد أمس المرسوم رقم 302 لعام 2017 القاضي بتعيين الدكتور محمد ماهر قباقيبي رئيساً لجامعة دمشق وذلك خلفا للدكتور محمد حسان الكردي.
وفي أول تصريح صحفي لـ«الوطن»، بين قباقيبي أنه سيتم عقد اجتماعات مكثفة مع المعنيين في الجامعة، مشيراً إلى السعي إلى الارتقاء بسمعة جامعة دمشق ومكانتها، إضافة إلى تحسين مستوى تصنيف الجامعة بين مختلف الجامعات، واتخاذ الإجراءات الكفيلة لتحسين جودة العملية التعليمية في جامعة دمشق، وقال: إن بوصلتنا هي الارتقاء بالعملية التدريسية ونوعية التعليم وكسب ثقة الطلاب على الدوام.
كما نوه قباقيبي أنه تم تأمين جميع المستلزمات فيما يخص مفاضلة التسجيل على الماجستيرات، إضافة إلى متابعة جميع المسائل المتعلقة بتطوير العملية التدريسية على مختلف المستويات.. يشار إلى أن الدكتور قباقيبي من مواليد دمشق 11 أيار 1960، انتسب إلى كلية العلوم بجامعة دمشق وحصل على إجازة العلوم الحيوية بجامعة دمشق عام 1982و تم تعيينه معيداً في جامعة دمشق في الكلية نفسها.. سافر قباقيبي إلى فرنسا في شهر آب 1983، حيث قام بالتحضير للماجستير والدكتوراه وكانت الدكتوراه في مركز البحوث الوطنية الفرنسية، ومع بداية عام 1989 دافع عن رسالة الدكتوراه وعاد إلى سورية وتم تعيينه مدرساً في كلية العلوم بجامعة دمشق وهذا كان في بداية العام 1989، فأنهى الدراسات العليا وعمره 28 سنة وكان أصغر عضو هيئة تدريسية موجود في جامعة دمشق، كما نال الدكتوراه بمرتبة شرف من الجامعة الفرنسية.
بدأت مسيرته الأكاديمية في جامعة دمشق إذ حصل على شهادة اليونسكو للباحثين الشباب عن بحث قام به وقدمه، كما شارك بعدد كبير من اللجان الوطنية الأكاديمية والعلمية على اعتبار أن اختصاصه بالنهاية كان في مجال علم البيئة، فشارك وزارة البيئة في العديد من المشاريع، وكان أحد المؤسسين لوحدة التنوع الحيوي بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة ووزارة البيئة آنذاك، كما أنه كان له العديد من النشاطات العلمية والأكاديمية في هذا المجال.
درّس قباقيبي العديد من المواد في الجامعة، كما شارك في عضوية عدد من اللجان الوطنية أيضاً، بالإضافة إلى أنه شغل لفترة نائباً لعميد كلية العلوم للشؤون الإدارية، ومن ثم بعد ذلك مديراً لمشفى التوليد الجامعي بجامعة دمشق، وعاد في عام 2005 م معاوناً لوزير التعلم العالي لشؤون الجامعات الخاصة وحالياً البعثات العلمية أيضاً لفترة بعدها، كما شغل منصب رئيس للجامعة العربية الدولية، ورئيس لمجلس أمناء الجامعة فيها، وذلك بقرار من وزير التعليم العالي بين عامي 2013-2017.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن