الصفحة الأخيرة

تراجع قياسي لغطاء الأشجار العالمي

| وكالات

قالت شبكة مستقلة لمراقبة الغابات: إن حرائق الغابات في البرازيل وإندونيسيا أسهمت في فقدان قياسي لمساحة غطاء الأشجار على مستوى العالم في 2016 بما يعادل حجم نيوزيلندا.
وأضافت الشبكة إن الاحتباس الحراري الذي تسبب فيه الإنسان يزيد من مخاطر اندلاع حرائق الغابات لأنه يؤدي إلى زيادة ارتفاع الحرارة والجفاف في بعض المناطق.
وتعاني كاليفورنيا والبرتغال ضمن مناطق أخرى من حرائق فتاكة.
وأفادت بيانات من جامعة ماريلاند بأن فقدان غطاء الأشجار على مستوى العالم ارتفع 51 بالمئة في 2016 ليصل إلى 29.7 مليون هكتار (73.4 مليون فدان).
ويمثل هذا زيادة قياسية لسجلات الشبكة التي تعود إلى عام 2000 كما يتناقض مع قياسات أخرى بالأقمار الصناعية تشير إلى تباطؤ وتيرة إزالة الغابات لإفساح المجال للمزارع والمدن والطرق.
وتقول منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة التي استخدمت وسائل أخرى للقياس: إن المعدل الصافي لإزالة الغابات في العالم تباطأ بأكثر من 50 بالمئة في 25 عاماً الأخيرة.
وأفاد تقدير للأمم المتحدة في 2015 بأن العالم فقد 129 مليون هكتار من الغابات منذ 1990 وهو ما يعادل مساحة جنوب إفريقيا.
وقالت غلوبال فورست ووتش: إن غابات الأمازون في البرازيل فقدت 3.7 ملايين هكتار من الأشجار في 2016 وهو أكثر بثلاثة أمثال تقريباً عما فقدته في 2015.
ويتناقض ذلك مع البيانات البرازيلية الرسمية التي تظهر تراجع إزالة الغابات منذ بداية العام الجاري حتى تموز بنسبة 16 بالمئة مقارنة بنفس الفترة العام الماضي. وتقول البرازيل: إنه أول تراجع منذ ثلاث سنوات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن