شؤون محلية

عدد سكان جرمانا مليون.. وبالسجلات 165 ألفاً … توسعة جديدة لمخطط جرمانا التنظيمي تبدأ عام 2020

| الوطن

تجاوز عدد سكان مدينة جرمانا المليون نسمة تجاوز لم يجد صداه في الأرقام الرسمية لدى المجلس المحلي لمدينة جرمانا فوفقا لذلك فإن عدد سكان مدينة جرمانا هو 114363 ألف نسمة وهذا الرقم يناهز عدد عدادات الاشتراك الكهربائي والتي يبلغ عددها 113 ألف عداد.
ووفقا لرئيس المجلس المحلي لمدينة جرمانا نزيه شرف الدين فإن الرقم الذي يسعى مجلس المدينة إلى التصديق عليه وترفض بعض الجهات القبول به يقارب 165 ألف نسمة.
ويرجح شرف الدين أن عدد السكان الحالي وخصوصاً في سنوات الحرب قد تجاوز المليون نسمة. ووفقا لرئيس المجلس المحلي فإن عدد عقود الإيجار التي نظمتها البلدية قد قارب الثلاثة عشر ألف عقد للإيجار منذ بدية العام.
ويؤكد رئيس المجلس المحلي وجود توسعة جديدة للمخطط التنظيمي تبدأ في عام 2020 وذلك بعد أن يتم الانتهاء من عمليات الرفع الطبوغرافي التي توقفت خلال السنوات السابقة وجاءت الموافقة على انجاز ما تبقى من هذه العملية.
ويبين شرف الدين أنه صدر قبل أيام الاعتراضات على المخطط التنظيمي الحالي والتي بلغت نسبتها 26 بالمئة من مساحة المخطط الحالي ووفقا لشرف الدين فإن المجلس سيباشر المخطط الحالي مع التعديلات التي تم الأخذ بها للاطلاع عليها.
ويبين رئيس مجلس بلدية جرمانا أن شكاوى المواطنين من عدم وجود قمصان زفتية يعود سببه الرئيسي إلى الجهات المنفذة للحفريات في شوارع المدينة من كهرباء وهاتف وصرف صحي وأن هذه الجهات ومتعهديها هي المسؤولة عن طول الفترة الزمنية مبيناً أن البلدية كجهة وصائية لا تعطي أي متعهد براءة ذمة قبل إنجاز كامل العقد ومن ضمنه القمصان الزفتية.
ويرى رئيس مجلس المدينة أن معاناة مناطق في المدينة من انعدام القمصان الزفتية مثل مناطق مزارع الروضة ودف الصخر فإن البلدية بانتظار استكمال الخدمات الأخرى من صرف صحي وكهرباء من تأمين البنى التحتية حتى تتمكن البلدية من التعاقد على تزفيت شوارع هاتين المنطقتين وأن البلدية بانتظار ذلك من أجل طلب الإعانة من وزارة الإدارة المحلية فالموارد الذاتية للبلدية وحدها لا تكفي وهي لا تتجاوز 113 مليوناً في العام.
ويؤكد شرف الدين أن البلدية حالياً تنفذ مشروع تزفيت طرقات حي الحمصي وحي النسيم بكلفة 170 مليون ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن