عربي ودولي

الحوثي يهدد باستهداف السفن النفطية السعودية .. الرياض تجمّد حسابات المتهمين بالفساد في لبنان والإمارات والبحرين

ذكرت صحيفة «عكاظ» السعودية أن مصارف لبنانية وإماراتية وبحرينية تتجاوب مع طلب السلطات ​السعودية​ بتجميد حسابات عائدة إلى شخصيات سعودية قيد التحقيق في قضايا ​فساد. وأضافت الصحيفة: إن تجميد الحسابات يقتصر على الأفراد وليس الشركات. وكان النائب العام في السعودية سعود المعجب قد كشف مؤخراً بأن التحقيقات مستمرة مع المشتبه فيهم في قضايا الفساد، وأن الأموال المختلسة أو التي أسيء استخدامها تتجاوز 100 مليار دولار. وحسب النائب العام للمملكة: «كان من الضروري أن تجري التحقيقات في سرية تامة، حرصاً على سلامة الإجراءات ولتفادي الإفلات من العدالة»، مؤكداً أنه لن يكشف عن أي تفاصيل شخصية، ليضمن تمتع هؤلاء بالحقوق القانونية الكاملة، مطالباً باحترام خصوصيتهم خلال خضوعهم للإجراءات القضائية.
وفي سياق آخر طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، خلال اجتماعهما في الرياض، مساعدة مالية للقوة العسكرية المشتركة في منطقة الساحل الإفريقي.
وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان لها أمس: «هناك استعداد من جانب السلطات السعودية لدعم قوة الدول الخمس في الساحل في إطار اجتماع الدعم المقرر في بروكسل في الـ14 من كانون الأول المقبل».
وكانت فرنسا قد دعمت المبادرة، التي أطلقتها الدول الخمس في الساحل الإفريقي (موريتانيا، مالي، بوركينا فاسو، تشاد، والنيجر) لتشكيل قوة عسكرية مشتركة لمكافحة الجماعات المتطرفة المنتشرة في المثلث الحدودي بين مالي وبوركينا فاسو والنيجر. ومن المقرر أن يؤكد الاتحاد الأوروبي دعمه لهذه الدول الخمس، خلال اجتماع سيعقد في بروكسل في الـ14 من كانون الأول المقبل. ويشار إلى أن ماكرون قام بزيارة خاطفة إلى السعودية مساء الخميس، التقى خلالها مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
وزيارة السعودية لم تكن مدرجة على جدول أعمال ماكرون، بل تقررت في اليوم نفسه، أثناء وجود الرئيس الفرنسي في الإمارات العربية المتحدة، للمشاركة في افتتاح متحف اللوفر في أبو ظبي.
وفي سياق منفصل وإثر مجزرة استشهد فيها 8 مدنيين وجرح 8 آخرين بغارتين للتحالف السعودي استهدفتا قاربي صيد في جزيرة البوادي في محافظة الحديدة الساحلية غرب اليمن، قال رئيس «اللجنة الثورية العليا» في اليمن محمد علي الحوثي على «تويتر»: إنه في حال اتجهت السعودية لغزو الحديدة والميناء والساحل، فسيكون «من المحتم علينا أن نقدم على خطوات لم يسبق أن أقدمنا عليها، ويمكن لنا أن نستهدف السفن النفطية السعودية».
(روسيا اليوم– الميادين)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن