سورية

طهران: سيتم قريباً القضاء على الإرهاب بأكمله في المنطقة

| وكالات

أكد الرئيس الإيراني محمد حسن روحاني، أن ظاهرة الإرهاب في المنطقة على وشك الانتهاء، وأن تنظيم داعش الإرهابي سيتم القضاء عليه بالكامل قريبا، مشيرة إلى أن السعودية مستمرة في دعم الإرهاب في سورية والعراق.
وأضاف روحاني في تصريح له عقب اجتماع رؤساء السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية الإيرانية أمس، بحسب وكالة «سانا»: «من الطبيعي أن تغضب أميركا والصهاينة نظرا للانجازات التي تحققت ضد الإرهاب وفشل مخططات التقسيم في المنطقة»، لافتا إلى أن أوضاع المنطقة تؤكد أن «الأعداء الذين فشلوا في تحقيق مآربهم يخططون لمؤامرات جديدة فيها».
ونوه روحاني بالانتصارات التي حققتها شعوب المنطقة على الإرهاب بالاعتماد على جيوشها ودعم الدول الصديقة، مشدداً على ضرورة يقظة هذه الشعوب لمؤامرات التقسيم وتغيير الحدود.
من جانبه، أكد رئيس المجلس الإستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية كمال خرازي في تصريح نقلته وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» على هامش اجتماع الجمعية الأوروبية في الأكاديمية الدبلوماسية في فيينا، أن «الدول التي أوجدت الإرهاب هي عنصر عدم استقرار في المنطقة وهي مع الأسف تحظى بالدعم الأميركي نظراً لما تنفقه من أموال في شراء الأسلحة»، منبها من تدخل النظام السعودي في الشؤون الداخلية للبنان ومحاولة إثارة أزمة فيه.
وجدد خرازي التأكيد على حرص إيران المستمر على الحوار مع دول المنطقة لاستتباب الأمن والسلام فيها.
إلى ذلك أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين جابري أنصاري، في تصريح لوكالة «مهر» الإيرانية، أن «ما كان يسعى إليه تنظيم داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية أصبح الآن عسكرياً وميدانياً في طور السقوط»، مشيراً إلى أن هذه التنظيمات «حتى وإن انتهت عسكرياً لا تنتهي من الناحية الفكرية والسياسية والإيديولوجية حيث من الممكن أن تعود وتتشكل تحت مسميات أخرى وفي مناطق أخرى من العالم ولذلك على جميع حكومات المنطقة وشعوبها أن تبقى يقظة لتتمكن من مواجهة هذه الظاهرة».
وبين أنصاري، أن وجود تحالف إقليمي أو دولي ضد الإرهاب «يجب أن يترافق بوقف استخدام الإرهاب كأداة لتحقيق مصالح سياسية والعمل على اجتثاث التطرف من جذوره موضحاً أن الكيان الصهيوني هو المستفيد الوحيد من حالة الفوضى التي تعيشها المنطقة».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن