عربي ودولي

حصلت على تكنولوجيا النانو لصناعة البطاريات النووية … إيران تصف اتهامات البحرين بالـ«سخيفة»

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن المزاعم والاتهامات التي أطلقها النظام البحريني بخصوص تورط إيران في حادث انفجار أنبوب النفط الرئيسي في البحرين أول أمس «واهية وسخيفة».
وقال قاسمي في تصريح له أمس إن «المسؤولين البحرينيين تعودوا اتهام إيران بعد كل حادث يقع في تلك الجزيرة… ولكن عليهم أن يعلموا أن عهد إلقاء اللوم على الآخرين وتوجيه الاتهامات السخيفة ولى إلى غير رجعة» موضحاً أن إيران طالما أكدت أن أمن واستقرار جيرانها من أمنها. في غضون ذلك أعربت وزارة الخارجية الإيرانية عن أسفها للتصريحات التي صدرت من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ضد إيران خلال زيارته الأخيرة إلى الخليج داعية فرنسا إلى النظر برؤية واقعية ومنصفة حيال تطورات المنطقة. وقال قاسمي: إن «الرئيس الفرنسي وسائر المسؤولين الفرنسيين يعرفون جيداً بأن توجيه الاتهامات ضد إيران لا يتطابق مع حقائق التطورات التي شهدتها المنطقة خلال العقود الأخيرة».
وكان ماكرون اعتبر في تصريح له خلال زيارته لمنطقة الخليج الأربعاء الماضي أنه «يجب التعامل بحزم مع نشاطات إيران الإقليمية وبرنامجها الخاص بالصواريخ الباليستية».
وشدد قاسمي على ضرورة عدم تجاهل التقارير التي صدرت عن الأمم المتحدة حول أسباب وقوع الكارثة الإنسانية باليمن أو التغاضي عن الجرائم التي يقترفها النظام السعودي هناك من خلال القصف المستمر للمراكز المدنية وقتل النساء والأطفال مؤكداً أن حكام هذا النظام سيعتبرونه ضوءاً أخضر لمواصلة ارتكابهم مثل هذه الجرائم ضد الإنسانية. وحول الاتفاق النووي قال قاسمي «قلنا مراراً وتكراراً للمسؤولين الفرنسيين بأن خطة العمل المشترك الشاملة غير قابلة للتفاوض ولن يسمح بأن يتم إلحاق مواضيع أخرى بها».
من جهة أخرى أعلنت إيران أمس حصولها على تقنية صنع البطاريات النووية باستخدام تقنية النانو.
ونقلت وكالة «إرنا» الإيرانية للأنباء عن مستشار رئيس مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية علي أصغر زارعان قوله أمس إن «إيران التحقت بنادي صناع البطاريات النووية» لافتاً إلى أن مراحل اختبار هذه البطاريات أنجزت بنجاح وبدأ إنتاجها باستخدام تقنية النانو.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن