شؤون محلية

جامعة دمشق وجامعة ألمانية تتعاونان بالعمارة

 رجاء يونس :

اتفقت جامعتا دمشق وبراندنبورغ للتكنولوجيا كوتوبوس ـزنفتنبيرغ الألمانية على تطوير التعاون في مجال تبادل الأنشطة العلمية والبحثية وخاصة في مجالات العمارة والتخطيط المدني وحماية البيئة والتراث وإعادة التأهيل.
وأوضح رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي أن المجالات البحثية تم الاتفاق عليها بموجب ملحق وقع مؤخراً استنادا إلى اتفاق التعاون الموقع بين الجامعتين في عام 2010 مشيراً إلى أن المؤسستين ستعملان على بذل الجهود لتشجيع التواصل المباشر بين المعاهد البحثية وتطوير الاتفاق من خلال الإشراف المشترك على رسائل الماجستير والدكتوراه عبر أنظمة «فيديو كونفرانس».
وتضمن ملحق الاتفاق التعاون العلمي في برامج دراسات التراث العالمي وإدارة المواقع والتخطيط البيئي بهدف تحديد وتوثيق آثار الدمار التي لحقت بمصادر التراث الثقافي جراء الحرب على سورية وتطوير الإستراتيجيات المتعلقة بإعادة إعمار المواقع التراثية الثقافية السورية والمدن التاريخية السورية.
كما اتفق الطرفان على أن يقوم معهد التنمية المدنية وتخطيط المعالم الطبيعية بجامعة براندينبورغ للتكنولوجيا بالتشاور مع كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق في مجال إعادة إعمار وتخطيط المدن السورية وتقديم الدعم لها.
كما ستقوم جامعة براندينبورغ للتكنولوجيا في إطار دعم هذا الملحق بتقديم دعم مالي قدره «1500 يورو» شهرياً لكل عضو تدريسي يتم ترشيحه من جامعة دمشق للتدريب والبحث العلمي لمدة شهرين في عام 2015- 2016، بينما تخضع باقي الترتيبات المالية تخضع لاتفاقيات أخرى.
وكان رئيس جامعة دمشق وقع ملحق اتفاق التعاون مع رئيس جامعة براندينبورغ للتكنولوجيا البروفسور يورغ شتاين بيرغ في 21 من الشهر الجاري في ألمانيا استناداً إلى اتفاق التعاون الموقع بين الجامعتين في 23/8/2010.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock