سورية

نحو مليوني دولار مساعدة من التشيك لقطاع الآثار

| وكالات

بينما أعلنت التشيك أمس تخصيص 1.8 مليون دولار لمساعدة قطاع الآثار في سورية حتى العام 2019، سلمت روسيا سورية، نموذجاً ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر الأثرية.
وقال المدير العام للمتحف الوطني في براغ ميخال لوكيش في حديث أدلى به لموقع «ايدنيس» الالكتروني، وفق ما نقلت وكالة «سانا» للأنباء: إنه «سيتم العام القادم نقل بعض الآثار السورية التي تعرضت للتخريب إلى تشيكيا لترميمها»، مشيراً إلى أن خبراء آثار سوريين سيكونون في تشيكيا أثناء معالجة هذه الآثار ثم ستتم إقامة معرض لها في براغ قبل إعادتها إلى سورية. وأشار لوكيش إلى أنه جرى تخصيص 40 مليون كورون ما يعادل 1.8 مليون دولار لمساعدة قطاع الآثار في سورية حتى عام 2019 من أصل 195 مليون كورون جرت الموافقة عليها العام الماضي في إطار المساعدات التنموية والإنسانية التشيكية لسورية.
في سياق متصل، أفادت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، بأن خبراء معهد تاريخ الثقافة المادية التابع لأكاديمية العلوم الروسية سلموا إلى الجانب السوري، أمس، نموذجاً ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر الأثرية خلال المنتدى الثقافي الدولي السادس في سان بطرسبورغ.
وقال مدير متحف الارميتاج، ميخائيل بيوتروفسكي، خلال ندوة في موضوع «الحفاظ على مواقع التراث الثقافي في مناطق النزاعات المسلحة»: «على العالم كله أن يتحد من أجل مساعدتنا على إعمار آثار تدمر… والآن نقدم ونسلم إلى زملائنا السوريين المواد التي أعدها خبراؤنا، وهذا هو أفضل نموذج هندسي ثلاثي الأبعاد لتدمر».
وتم توقيع مذكرة بشأن تقديم النموذج للجانب السوري من سولوفيوفا وبيوتروفسكي والسفير السوري لدى روسيا رياض حداد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن