عربي ودولي

باريس تعلن التزامها بالاتفاق النووي وتتمسك بالعلاقات مع إيران … أنصاري: عدم استقرار المنطقة سببه النظام السعودي

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين جابري أنصاري أن البيان الصادر عن جامعة الدول العربية لا يمكنه إخفاء حقيقة أن ما تشهده المنطقة من عدم استقرار هو بسبب سياسات النظام السعودي. وقال جابري أنصاري في تصريح أمس: «إن سياسات النظام السعودي تزعزع أمن واستقرار المنطقة والعالم»، مشيراً إلى أن قيامه باجتراح الادعاءات الكاذبة وتحريف الوقائع البدهية واستصدار البيانات المكررة والملأى بالأكاذيب لا يقدم شيئاً ولا يسهم في حل الأزمات التي تواجهها المنطقة بل تؤججها».
ولفت جابري أنصاري إلى أن النظام السعودي لا يملك الإرادة السياسية لحل مشاكل المنطقة داعياً إياه للكف عن انتهاج سياسات الكيان الصهيوني في مجال تكريس الخلافات والصراعات الإقليمية.
وأضاف جابري أنصاري: «على النظام السعودي إذا كان جادا في سعيه لاستقرار المنطقة إنهاء وجوده العسكري في البحرين وترك البحرينيين يحلون الخلافات عبر الحوار ووقف العدوان والحصار على الشعب اليمني والكف عن استخدام الإرهاب كأداة تدخل وضغط في سورية ولبنان والعراق». وفي سياق آخر قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسن روحاني إنّ باريس ملتزمة بالاتفاق النووي وتدعم العلاقات التجارية والمصرفية مع إيران.
ومن جهته قال روحاني إنّ التطبيق الكامل والدقيق للاتفاق النووي، هو اختبار مهم إذا ما اُريد التعاون في شؤون دولية أخرى، مضيفاً أنّ شعوب المنطقة هي فقط من تتخذ القرارات المتعلقة بالمنطقة، ونوه إلى أنّ «إضافة جزء على الاتفاق أو حذف أجزاء منه، سيتسبب بانهيار كامل للاتفاق».
وبحسب روحاني فإنه «بإمكان فرنسا ومن خلال مكانتها ولما تحمله من استقلالية في الرأي، أن تؤدي دوراً بناءً بانتهاج نهج مبني على الواقع والحياد».
كما أشار إلى أنه بعد نهاية داعش «لابد من مواصلة محاربة الإرهاب في المنطقة»، ولفت إلى أنّ إيران تطالب بإنهاء حصار وقصف اليمن وبدء مباحثات يمنية يمنية، ورأى أنّ إيران تعتقد «أنّ مغامرات بعض الأمراء قليلي الخبرة في المنطقة، ستضرّ كل المنطقة ونعارضها».
الميادين- سانا

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن