عربي ودولي

الأمم المتحدة تدعو كردستان إلى احترام الدستور … العراق يقضي على داعش عسكرياً ومقبرة جماعية جديدة في كركوك

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي القضاء على تنظيم داعش الإرهابي في العراق من الناحية العسكرية، في وقت دعت الأمم المتحدة إقليم كردستان العراق إلى احترام قرار المحكمة الاتحادية العليا القاضي بعدم دستورية الاستفتاء.
وقال العبادي في مؤتمر صحفي بعد اجتماع الحكومة أمس «خلال المرحلة القصيرة المقبلة ستتم عمليات التطهير النهائية لتنظيم داعش في صحراء الأنبار وبعد إكمال عمليات التطهير ستعلن هزيمة داعش نهائيا في العراق».
وحذر العبادي من أن الخلافات السياسية بين الأطراف العراقية تفتح المجال أمام تنظيم داعش لتنفيذ عمليات إرهابية مشيراً إلى أن الانتخابات ستجري في وقتها المحدد وفق الدستور.
ولفت العبادي إلى الحاجة لإصلاح اقتصادي شامل في القطاعين العام والخاص متعهدا بتحقيق النصر على الفساد.
من جهة أخرى بحث العبادي مع مبعوث رئيسة وزراء بريطانيا كريستيان تيرنر تعزيز العلاقات بين البلدين والأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية وإعادة الاستقرار إلى المناطق المحررة.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان إن تيرنر بارك الانتصارات المتحققة على تنظيم داعش وأكد دعم بلاده لوحدة العراق.
في غضون ذلك عثر جنوب غربي محافظة كركوك العراقية على مقبرة جماعية تضم عشرات الجثث لمدنيين تم خطفهم وإعدامهم على أيدي مسلحين.
ونقل موقع «السومرية نيوز» أمس عن مصدر محلي طلب عدم الكشف عن هويته قوله إن التحقيقات التي أجريت على أساس معلومات متوفرة توّجت بالكشف عن المقبرة التي تضم عشرات الجثث لـ»مدنيين مغدورين ومخطوفين جرت تصفيتهم في فترات سابقة» على الطريق الدولي بناحية ليلان جنوب غربي كركوك.
وأضاف المصدر أن لجنة حكومية من إدارة كركوك وحقوق الإنسان ستزور المقبرة وهي كبيرة، وسيتم الكشف عن التفاصيل بعد فتحها رسميا.
وهذه المقبرة ليست الأولى التي تم العثور عليها في الآونة الأخيرة بالبلاد التي أعلنت سلطاتها رسميا عن تحرير أراضيها بالكامل من تنظيم داعش الإرهابي.
وتشهد محافظة كركوك أوضاعا أمنية غير مستقرة، إذ تعرض العديد من المواطنين فيها إلى الخطف والتصفية من قبل داعش ومسلحين مجهولين.
من جهة أخرى دعت الأمم المتحدة سلطات إقليم كردستان العراق إلى احترام قرار المحكمة الاتحادية العليا التي اعتبرت إجراء الاستفتاء فيه غير دستوري.
ونقلت وكالة «تاس» الروسية عن مساعد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق قوله للصحفيين «بعد اتخاذ قرار المحكمة العليا بشأن الاستفتاء على استقلال كردستان تدعو بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق سلطات كردستان العراق إلى قبول هذا القرار واحترامه واحترام الدستور» مؤكداً أن البعثة الأممية دعت بغداد وأربيل إلى إطلاق مفاوضات دون أي مماطلة.
وكانت المحكمة الاتحادية العليا قضت منذ يومين بعدم دستورية الاستفتاء الذي أجري في إقليم كردستان شمال العراق قبل نحو شهرين.
وأصدرت المحكمة الاتحادية في الثامن عشر من أيلول الماضي أمرا يقضي بإيقاف إجراءات الاستفتاء في شمال العراق مؤكدة أن قرار الاستفتاء «غير دستوري» كما رفضت الحكومة ومجلس النواب العراقيين والدول المجاورة للعراق ذلك الاستفتاء الذي نظمه مسؤولو كردستان ضاربين عرض الحائط بالتحذيرات المحلية والإقليمية والدولية من عواقبه على وحدة وسيادة العراق وجهود مكافحة الإرهاب.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن