رياضة

نابولي استعاد الصدارة واليوفي الفوز وتعثر قطبي روما … لا مهزوم في قمة الميستايا والخسائر نقطتان

| خالد عرنوس

خيم التعادل على قمة الجولة الثالثة عشرة من الليغا بين برشلونة المتصدر ووصيفه فالنسيا بعد مباراة حافلة فبقيا دون هزيمة هذا الموسم إلا أن كلاً منهما خسر نقطتين في سباق المنافسة على اللقب لمصلحة ريـال مدريد المستفيد الوحيد عقب فوزه الصعب في وقت سابق على ملقة، وعزز إشبيلية مركزه الخامس بفوزه المثير على منافسه المباشر فياريـال على حين خرج قطبا الباسك بتعادلين متشابهين.
وفي إيطاليا استرد نابولي صدارة الترتيب بفوز صعب من أرض أودينيزي أعاده إلى أرض واقع الكالشيو وكان إنتر صعد للقمة لأقل من 24 ساعة عقب تغلبه على كالياري، واستعاد يوفنتوس نغمة الانتصارات على حساب كروتوني بثلاثية نظيفة موسعاً الفارق مع روما الذي تعثر بالتعادل مع جنوا وقلده جاره لازيو إنما على أرضه مع فيورنتينا.

تعادل مرض
لا غالب ولا مغلوب تلك هي النتيجة التي انتهت بها قمة الميستايا بين المتصدر ووصيفه فعلى الرغم من أفضليته طوال الوقت إلا أن البرشا هرب من خسارة أولى هذا الموسم عندما أدرك التعادل في وقت متأخر بهدف جميل من صناعة ميسي ونهاية إسبانية لجوردي ألبا الذي لم يراع شعور أنصار ناديه السابق فاحتفل بطريقة جنونية، وهو التعادل الثاني لأبناء فالفيردي وكلاهما خارج نيوكامب وكان متأخراً فيهما صفر/1 فواصل التسجيل للمباراة الـ13 على التوالي وإن كان قد لحقه ظلم واضح عندما ألغى الحكم هدفاً لميسي عبرت فيه الكرة خط المرمى إثر خطأ كبير من الحارس نيتو لكن حكم التماس لم يلمحها والحكم الرئيسي لم يقر بها حارماً البرشا من التقدم في الشوط الأول.
أما فالنسيا صاحب الأرض فقد لعب على طريقة دافع جيداً واخطف هدفاً وقد تحقق ما خطط له المدرب مارسلينيو فسجل لاعبه مورينو من ثاني وصول لمرمى شتيغن وبهجمة مرسومة جيداً لكن فرحة الميستايا لم تكتمل ليخرج الخفافيش بالتعادل الثاني بملعبهم والأهم أنهم أبقوا على سجلهم خالياً من الهزيمة.

عودة الأندلسي
في مباراة مثيرة أخرى عاد إشبيلية من بعيد بعدما تأخر بهدفين أمام مضيفه فياريـال فسجل ثلاثة أهداف كانت كافية لمنحه الفوز وهي الثلاثية الأولى للأندلسي بملعب لا سيراميكا بالليغا وقد فعلها ثلاث مرات خلال الألفية ضمن مسابقة كأس الملك وهو الفوز الثالث لإشبيلية خارج أرضه وكلها بفارق هدف والأول من 8 عندما تهتز شباكه مرتين، وخسر فياريـال للمرة الأولى بعد 6 جولات وهي الأولى في ملعبه والأولى عندما يسجل بمرمى منافسه والثالثة التي تهتز شباكه 3 مرات.

النتائج المسجلة – الإسباني 13
– فالنسيا × برشلونة 1/1 للأول مورينو (60) وللثاني ألبا (83).
– ليفانتي × أتلتيكو مدريد صفر/5 روبير (5 بمرماه) غاميرو (29 و59) غريزمان (65 و68).
– ريـال مدريد × ملقة 3/2 للفائز بنزيمة (9) كاسيميرو (21) رونالدو (76) وللخاسر رولان (18) تشوري (58).
– فياريال × إشبيلية 2/3 للخاسر باكامبو (19) باكا (53) وللفائز كليمون (56) فازكويز (57) بانيغا (78 من جزاء).
– سلتا فيغو × ليغانيس 1/صفر اسباس (27 من جزاء).
– سوسيداد × لاس بالماس 2/2 للأول ويليان خوسي (31) يانوزاي (62) وللثاني بلاسيريس (21) فييرا (67).
– ألافيس × إيبار 1/2 للخاسر خورخي ألفيز (90+1) وللفائز جوردان (33) شارلز دياز (69).
– بيتيس × جيرونا 2/2 للأول غوردادو (85) تيللو (90+5) وللثاني بورتوغيس (45+1 و90+4).
– لاكورونيا × بلباو 2/2 للأول ادريان لوبيز (35) شار (76) وللثاني سوسايتا (16) إيناكي ويليامز (60).
– اسبانيول × خيتافي (أمس).
بانورما إسبانية

– 4 تعادلات إيجابية منها 3 بنتيجة 2/2 مقابل 5 انتصارات منها ثلاثة للضيوف فشهدت المباريات التسع تسجيل 33 هدفاً منها هدفان عبر الجزاء وأهدر رونالدو ركلة ثالثة وهدف بالخطأ.
– 47 مرة اضطر الحكام لإشهار اللون الأصفر منها 10 في مباراة ألافيس × إيبار، وطرد كل من: شارلز دياز (إيبار) مباشرة على حين خرج سانتوس (ألافيس) وأدوريو زولا (سوسيداد) وفيكتور رويز (فياريـال) بالإنذار الثاني.
– غاب ميسي عن التسجيل مجدداً لكنه بقي في صدارة الهدافين برصيد 12 هدفاً يليه باكامبو وسيموني زازا بـ9 أهداف ثم رودريغو مورينو بـ8 أهداف وسجل 7 أهداف كل من: ستواني وسانابريا واسباس.

كأس إسبانيا
تقام على مدار ثلاثة أيام مباريات إياب دور الـ32 لكأس ملك إسبانيا حيث تنتظر الكبار مباريات سهلة فالبطل برشلونة يستضيف مورسيا الذي خسر في ملعبه ذهاباً صفر/3، أما ريال مدريد فيستقبل فوينلابرادا (درجة ثانية B) وسبق للملكي الفوز 2/صفر، ويستقبل إشبيلية في ملعبه بيزخوان قرطاجنة من فرق الدرجة الثانية B أيضاً وقد فاز الأندلسي ذهاباً بالثلاثة.
ويخوض ألافيس وصيف النسخة الأخيرة أقوى مواجهات هذا الدور عندما يستضيف خيتافي الخاسر بملعبه ذهاباً بهدف وعلى صعيد المواجهات بين أندية الليغا يلعب لاس بالماس مع لاكورونيا (4/1 ذهاباً) وليفانتي ضد جيرونا (2/صفر ذهاباً)، ويحاول فياريال الرد على خسارته أمام بوفرادينا بهدف.
مباريات إياب دور الـ32
– الثلاثاء: ليغانيس × بلد الوليد، ملقة × نومانسيا (8.30)، ريال مدريد × فوينلابرادا، سلتا فيغو × إيبار، ليفانتي × جيرونا (10.30).
– الأربعاء: برشلونة × مورسيا، إشبيلية × قرطاجنة، سوسيداد × لييدا (8.30)، أتلتيكو مدريد × إلشي، بلباو × فورمنتيرا، لاس بالماس × لاكورونيا (10.30).
– الخميس: ألافيس × خيتافي (8.00)، فياريال × بوفرادينا، إسبانيول × تنيريفي (8.30)، فالنسيا × سرقسطة، بيتيس × قادش (10.30).

هدف واحد يكفي
في إيطاليا وجد نابولي صعوبة كبيرة حتى أنهى رحلته إلى الفريولي بالفوز على أودينيزي وبه استعاد قمة الترتيب من إنتر فعاد سماوي الجنوب إلى أرض الواقع بعدما أصبحت الأمور أكثر صعوبة في محاولاته للحفاظ على موقعه بالقمة فاكتفى بهدف يتيم بعدما سجل ثلاثة أهداف على الأقل في 7 مباريات أولى، وبالعودة إلى مجريات المباراة نجد أن صاحب الأرض جارى المتصدر بكل شيء ولولا ركلة الجزاء التي نفذها جورجينيو وردها الحارس الشاب سكوفيت قبل أن يعيدها لاعب الوسط البرازيلي الأصل إلى المرمى لكانت الأمور تغيرت، فوز نابولي السابع خارج ملعبه بهذه النتيجة والثالث بفارق هدف ومواصلاً التسجيل في 12 من 14 مباراة، أما أودينيزي فتلقى خسارته الرابعة في ملعبه والسابعة بفارق هدف.

تعادل القطبين
وعاد يوفنتوس إلى سكة الانتصارات بثلاثية نظيفة بمرمى كروتوني مسجلاً فوزه السابع في أرضه ومسجلاً 3 أهداف على الأقل للمرة الثامنة وإذا كان ماندزوكيتش استعاد نغمة التسجيل بعد غياب 5 مباريات فإن زميله ديبالا لم يسجل للجولة الثالثة، وحملت الخسارة الرقم 5 لكروتوني خارج ملعبه والرابعة التي تهتز شباكه بهذا الكم على الأقل.
ووقع قطبا العاصمة في فخ التعادل فعاد روما من جنوا بتعادله الأول هذا الموسم وقد جاء التعادل من جزاء طرد على إثرها الكابتن دي روسي قبل 20 دقيقة من النهاية، أما لازيو فقد كان قريباً من خطف النقاط الثلاث لولا الوقت البديل الذي أنقذ الفيولا من الخسارة ليقع نسر روما بالتعادل الثاني وكلاهما في ملعبه.

النتائج المسجلة – الإيطالي 14
– أودينيزي × نابولي صفر/1 جورجينيو (33).
– كالياري × إنتر ميلانو 1/3 للخاسر بافوليتي (71) وللفائز إيكاردي (29 و83) برزوفيتش (55).
– يوفنتوس × كروتوني 3/صفر ماندزوكيتش (52) دي تشيللو (60) بن عطية (71).
– جنوا × روما 1/1 للأول لابادولا (70 من جزاء) وللثاني الشعراوي (59).
– لازيو × فيورنتنيا 1/1 للأول دي فري (25) وللثاني باياكار (90+4 من جزاء).
– ميلان × تورينو صفر/صفر.
– بولونيا × سامبدوريا 3/صفر فيردي (3) مباي (23) أوكونكو (73).
– كييفو فيرونا × سبال 2/1 للفائز إنجيلسي (66 و81) وللخاسر بوستيان (17 بمرماه).
– ساسولو × هيلاس فيرونا صفر/2 زوكوليني (22) مانيرو (31).
– أتلانتا × بينفينتو (أمس).

بانوراما إيطالية
– 3 تعادلات أحدها سلبي مقابل 6 انتصارات نصفها للضيوف وأربعة بنتائج نظيفة فسجل 20 هدفاً أحدها بالنيران الصديقة واثنان من علامة الجزاء وأهدر جورجينيو (نابولي) ركلة ثالثة.
– 32 بطاقة صفراء رفعت بوجه 31 لاعباً منها 6 في مباراة أودينيزي × نابولي مقابل بطاقة واحدة في مباراة كييفو × سبال وخرج توروسيديس (بولونيا) وهورنو (هيلاس) بالإنذار الثاني على حين طرد دي روسي (روما) بالحمراء المباشرة.
– صعد إيكاردي ليشارك إيموبيلي صدارة الهدافين برصيد 15 هدفاً يليهما ديبالا بـ13 ثم ميرتينيز بـ10 أهداف وهيغوين خامساً بـ8 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن