رياضة

اليونايتد بضيافة واتفورد لتشكيل ضغط على الجار العنيد .. السيتي يواصل الانطلاقة التاريخية في البريميرليغ

| محمود قرقورا

ما زال المدرب الإسباني غورديولا وتلاميذه يستمتعون بالبداية المثالية التي لم يحققها أي نادٍ في الدوري الإنكليزي الممتاز، فالوصول إلى النقطة السابعة والثلاثين إنجاز ترفع له القبعات ويؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأن البطل القادم للدوري الإنكليزي يتبلور على أرض الواقع، فأمس الأول حقق الفوز الحادي عشر على التوالي من بوابة مضيفه هيدرسفيلد وهذا يشكل ضغطاً على الملاحقين وخاصة جاره الأكبر الزعيم التاريخي للبطولة مانشستر يونايتد، وفوز السيتي هو الحادي عشر له على التوالي بمختلف المسابقات خارج أرضه كرقم قياسي لأي نادٍ من الدوري الإنكليزي الممتاز.

المدرب مورينيو ولاعبوه يؤدون المطلوب ويمكن القول إن الخسارة أمام هيدرسفيلد كانت النتيجة الأسوأ وغير ذلك تسير الأمور على ما يرام عند ربان أولد ترافورد ولكن المشكلة أن قطار السيتي لا يعرف التوقف، حيث الخيارات الكثيرة والحلول الوافرة.
بعيداً عن قطبي مانشستر نلاحظ ملاحقة على استحياء من تشيلسي الذي وقع بفخ التعادل أمام مضيفه ليفربول، بل هو الذي كسب نقطة التعادل بهدف متأخر تسبب به حارس ليفربول البلجيكي مينوليه، كما أن توتنهام وقع بفخ التعادل أمام ضيفه بروميتش ليتسع الخرق على الراقع، على حين يواصل آرسنال حصد النقاط بصعوبة بالغة ومع كل اجتهاده يتأخر بفارق 12 نقطة عن السيتيزينز، وكان آرسنال حقق الفوز يوم الأحد على مضيفه بيرنلي بهدف التشيلياني أليكسيس سانشيز من ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع وهي المباراة الثالثة على التوالي التي يخسر فيها بيرنلي أمام المدفعجية في الثواني الأخيرة.
اليوم وغداً تتواصل الإثارة في ملاعب الدوري الإنكليزي فتقام مباريات المرحلة الرابعة عشرة حيث الفرصة مواتية لمانشستر يونايتد كي يشكل الضغط على جاره عندما ينزل بضيافة واتفورد وهو مطالب بالنقاط الثلاث، غير أن السيتي فرصته كبيرة بإضافة ثلاث نقاط عندما يستقبل ساوثمبتون، مع العلم أن النادي الزائر معنوياته عالية عقب الفوز الكبير على إيفرتون يوم الأحد.
نتائج الجولة 13

ويستهام × ليستر سيتي 1/1، مان يونايتد × برايتون 1/صفر، توتنهام × ويست بروميتش 1/1، سوانزي × بورنموث صفر/صفر، نيوكاسل × واتفورد صفر/3، كريستال بالاس × ستوك سيتي 2/1، ليفربول × تشيلسي 1/1، ساوثمبتون × إيفرتون 4/1، بيرنلي × الآرسنال صفر/1، هيدرسفيلد × مان سيتي 1/2.

أرقام
– امتاز المصري محمد صلاح بصدارته للهدافين بعد 13 مرحلة بعشرة أهداف مقابل 9 لهاري كين مسجل هدف فريقه بمرمى بروميتش وكذلك أغويرو مسجل هدف السيتي الأول بمرمى هيدرسفيلد، وسجل ثمانية أهداف كل من غابريل خيسوس وستيرلنغ لاعبا السيتي وموراتا مهاجم تشيلسي ولوكاكو مهاجم اليونايتد، غير أن الهجوم الأقوى بطله السيتي الذي سجل 42 هدفاً بمعدل أكثر من ثلاثة أهداف في المباراة الواحدة.
– تصدر ديفيد سيلفا لاعب السيتي قائمة «الأسيست» بثماني تمريرات حاسمة كما تصدر زميله فيرناندينيو قائمة الأكثر تمريراً دقيقاً بـ«1141» تمريرة من أصل 9441 تمريرة مررها فريق السيتي كرقم قياسي هذا الموسم.
– ما زال حارس اليونايتد دي خيا يتصدر قائمة القفاز الذهبي بين حراس البريميرليغ بتسع مرات ولكن البولندي فابيانسكي حارس سوانزي الأكثر تصدياً هذا الموسم بـ«51» مرة.

الجولة 14
– اليوم: ليستر سيتي × توتنهام، ويست بروميتش × نيوكاسل، برايتون × كريستال بالاس (9.45)، واتفورد × مان يونايتد (10.00).
– غداً: الآرسنال × هيدرسفيلد، تشيلسي × سوانزي، بورنموث × بيرنلي (9.45)، مان سيتي × ساوثمبتون، ستوك سيتي × ليفربول، إيفرتون × ويستهام (10.00).

وجهاً لوجه
– تبادل مانشستر يونايتد وواتفورد الفوز في الموسم الماضي فتغلب واتفورد 3/1 ذهاباً ورد الشياطين الحمر بثنائية نظيفة إياباً، وفي الموسم قبل الماضي فاز اليونايتد ذهاباً وإياباً 2/1 و1/صفر وللعلم فإن فوز واتفورد الموسم الماضي هو الوحيد له على اليونايتد في الدوري الممتاز.
– سيطر التعادل على لقاء توتنهام وليستر الموسم الفائت في لندن ولكن توتنهام فاز بستة أهداف لهدف على أرضية ملعب ليستر.
– اللقاء الأخير بين آرسنال وهيدرسفيلد كان برسم الدور الثالث لأقدم مسابقة على صعيد الأندية في العالم كأس إنكلترا موسم 2010- 2011 وحينها فاز المدفعجية بهدفين مقابل هدف واحد.
– تغلب تشيلسي على سوانزي بثلاثة أهداف لهدف بملعب ستامفورد بريدج وتعادلا بهدفين لمثلهما في ويلز، وكذلك حصد إيفرتون أربع نقاط من مواجهتيه لويستهام الموسم الماضي بفوزه 2/صفر وتعادلهما صفر/صفر.
– انتزع ساوثمبتون نقطة التعادل من ملعب الاتحاد بمانشستر في ذهاب الموسم الفائت بهدف لهدف ولكن السيتيزينز حقق الفوز بثلاثية نظيفة بملعب ساوثمبتون إياباً.
– تغلب ليفربول على ستوك سيتي في لقاءي الموسم الماضي 4/1 و2/1 كما حصد ليفربول النقاط الست في الموسم قبل الماضي 1/صفر و4/1 ولكن ستوك سيتي قبل اللقاءات الأربعة الأخيرة استطاع الفوز بملعب بريطانيا ستاديوم بستة أهداف لهدف في الجولة الأخيرة لموسم 2014- 2015 وتلك كانت أسوأ وداعية لقائد ليفربول حينها ستيفن جيرارد الذي سجل هدف فريقه اليتيم في تلك المباراة المؤلمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن