رياضة

دوري الدرجة الثانية يودع الذهاب بخمس مباريات … منافسات ساخنة على الصدارة في الدرجة الأولى

| نورس النجار

ودعت مباريات المجموعة الثانية من دوري الدرجة الأولى مرحلة الذهاب بتصدر الحرية فرق المجموعة بسهولة بعد أن فاز على نظيريه عفرين وعمال حلب 1/صفر و 2/صفر على التوالي متصدراً فرق المجموعة بالعلامة الكاملة وبات طريقه نحو التأهل إلى الدور الثاني مفروشاً بالورود، وتعادل عفرين مع عمال حلب بهدف لمثله، فصار ترتيب الذهاب بالمجموعة على الشكل التالي: 1- الحرية 6 نقاط، 2- عفرين 3- عمال حلب ولكل منهما نقطة واحدة، ويتأهل من هذه المجموعة فريق واحد.
المجموعة الأولى انطلقت مبارياتها السبت الماضي بلقاء الجزيرة والخابور الذي انتهى إلى التعادل (2/2) ويلعب السبت القادم الخابور مع عامودا وتختتم مرحلة الذهاب يوم السبت بعد القادم بلقاء الجزيرة مع عامودا، ويتأهل عن هذه المجموعة فريق واحد، وأشارت مجموعة من خبراء اللعبة في الحسكة إلى ضرورة العناية بموضوعي التنظيم والتحكيم اللذين كانا في خبر كان بمباراة الحسكة الأولى.

منافسة صعبة
فريق قمحانة كان مفاجأة المجموعة الثالثة بتصدره بعد مباريات الأسبوع الثالث من فوزه على السلمية 2/صفر ومصفاة بانياس 1/صفر وتعادله مع الساحل بطرطوس بلا أهداف، وجاء الساحل ثانياً بفوزه اليتيم على السلمية 4/صفر وتعادله مرتين مع قمحانة وجبلة بلا أهداف، بينما حل جبلة بالمركز الثالث بنقطتين فقط من تعادلين مع مصفاة بانياس 1/1 ومع الساحل، ورابعاً مصفاة بانياس بنقطة يتيمة وأخيراً السلمية أضعف الفرق بلا نقاط.
المشهد يوحي بتنافس ثلاثي على بطاقتي التأهل بين قمحانة والساحل وجبلة، ومن المستبعد أن يمارس فريق مصفاة بانياس أي دور في المنافسة لأنه غير مؤهل لفعل أي مفاجأة.
جبلة شعر بالخطر يداهمه فأعاد ترتيب أوراقه وعين عمار الشمالي مدرباً على أمل الفوز بالمباراتين المتبقيتن للفريق برحلة الذهاب والأولى ستكون اليوم مع السلمية على ملعب حماة وهي بمتناول اليد، أما الثانية فستأخذ طابع المنافسة وستكون بمواجهة قمحانة بجبلة في ختام مباريات الذهاب، وجبلة مطالب بالفوز بالمباراتين ليتصدر فرق المجموعة.
الساحل الوصيف الحالي يختتم ذهابه اليوم بلقاء جاره مصفاة بانياس على ملعب طرطوس، والمباراة هي آخر آمال الفريق بالوصول إلى صدارة المجموعة بثماني نقاط وتجعله شريكاً في الصدارة مع جبلة إن فاز الأخير بمباراتيه الأخيرتين.

مشوار طويل
المجموعة الرابعة مشوارها طويل، وهي تضم سبعة فرق سيتأهل منها ثلاثة إلى الدور النهائي، والفرق لعبت حتى الآن بين مباراتين أو ثلاث وتبين لنا من خلالها أن أقوى الفرق المرشحة للتأهل هما فريقا الفتوة والكسوة، بينما سيدور التنافس على البطاقة الثالثة بين فرق البريقة وجرمانا والعربي، ولم يبد فريقا النضال وشهبا أي عزم على المنافسة.
الفتوة تصدر بتسع نقاط من ثلاثة انتصارات حققها على التوالي على شهبا وجرمانا بهدف نظيف وعلى النضال بهدفين نظيفين، مشوار الفتوة نحو الصدارة قريب لكن المباريات المتبقية له في الذهاب أصعب مما لعبها وأولها مواجهته اليوم مع البريقة على ملعب الفيحاء.
الكسوة يسير على الخطوات ذاتها ففاز بمباراتيه اللتين لعبهما على العربي 1/صفر وعلى شهبا 3/صفر، ولديه اليوم مباراة تنافسية وصعبة يستضيف فيها فريق جرمانا على ملعبه، وفوز الكسوة سيسهل من مهمة منافسي جرمانا على المركز الثالث ولو في الوقت الحالي.
العربي الخامس يأمل بالوصول إلى المركز الثالث عندما يستضيف فريق النضال بلا نقاط، وهي فرصة جيدة للعربي ليعوض إخفاق البداية الذي لم يحقق فيه أكثر من الفوز على جاره شهبا 2/1.
ترتيب فرق المجموعة: 1- الفتوة «9»، 2- الكسوة «6»، 3- البريقة وجرمانا «4»، 5- العربي «3»، 6- النضال «0»، 7- شهبا «0».

منافسة محتدمة
في الدرجة الثانية تبدو المنافسة محتدمة بين فرق المجموعة الأولى التي تضم أربعة فرق بعد انسحاب فريق بانياس لعدم توافر الإمكانيات المالية، والفرق الأربعة بميزان واحد، وعمال حماة يتصدّر بست نقاط بعد فوزه على النصر الوطني 2/1 يليه فريقا التضامن والمخرم بأربع نقاط ثم النصر الوطني بثلاث نقاط، لذلك فالفارق بين فرق المجموعة بسيط جداً، وهذا يؤجل الحسم إلى الإياب، تعادل واحد شهدته المجموعة بين التضامن والمخرم بلا أهداف، وفوز كبير هو الثالث بالدرجة الثانية بعد فوز اليقظة على حرستا 15/1 وفوز جيرود على حرستا 9/صفر، وبلغ ثمانية أهداف من دون مقابل وحققه عمال حماة على المخرم.

آمال واسعة
فرق المجموعة الثانية يتصدرها حرجلة بسبع نقاط ولديه اليوم مباراة مهمة مع اليرموك بحلب ومن الطبيعي أن يسعى للفوز بها لينفرد بالصدارة مبتعداً عن أقرب منافسيه بفارق جيد، معضمية الشام أنهى الذهاب بمركز الوصيف بخمس نقاط وحقق في مباراته الأخيرة فوزاً ساحقاً على المليحة 6/صفر، صاحب المركز الثالث بأربع نقاط، وهو يواجه النبك على ملعب جرمانا اليوم، وهي مهمة للمليحة ليقترب من المتصدر ويحقق مركز الوصافة على أقل تقدير، فريقا النبك واليرموك بنقطة واحدة مع الإشارة إلى بقاء مباراة مؤجلة بين النبك واليرموك ستقام في الأول من الشهر القادم في النبك.

قمة الثالثة
قمة المجموعة الثالثة يشهدها ملعب النبك بلقاء جيرود وضيفه اليقظة، جيرود يحتل الصدارة بتسع نقاط، يليه اليقظة بسبع نقاط، ولا شك أن الفريقين سيبذلان كل جهد في السيطرة على المباراة ونيل نقاطها قبل وداع الذهاب، فوز اليقظة سيعوض إخفاق تعادله مع عرطوز ويمكّنه من اعتلاء المجموعة، أما فوز جيرود فسيوسع الفارق بينه وبين اليقظة إلى خمس نقاط وسيتصدر الترتيب من دون منازع أو منافسة، المباراة الأخيرة ستجمع حرستا مع عرطوز على ملعب الفيحاء الصناعي وسيرفع فيها عرطوز رصيده إلى خمس نقاط متجاوزاً الجولان الذي يملك في رصيده أربع نقاط، مع العلم أن حرستا تعرض لثلاث هزائم قاسية أولها أمام جيرود صفر/9 وأمام الجولان صفر/3 وأقساها أمام اليقظة 1/15، وتقام مباراتا المجموعة يوم غد الأربعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن