عربي ودولي

طيران النظام السعودي يواصل غاراته على المحافظات اليمنية … اليونيسيف: الحرب في اليمن هي حرب على الأطفال

قالت منظّمة يونيسيف إن أكثر من أحد عشر مليون طفل يمنيّ بحاجة ماسّة للمساعدة الإنسانية.
وأوضح المدير الإقليميّ لـ«اليونيسف» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خيرت كابالاري أن هؤلاء الأطفال بحاجة إلى مساعدة إنسانية بسبب الحرب حيث يعاني اليمن من أعلى مستويات سوء التغذية» في العالم.
وقال كابالاري إن الحرب في اليمن هي للأسف «حرب على الأطفال» وقد أدّت إلى مقتل نحو 5000 طفل خلال سنتين ونصف السنة، ولفتت المنظّمة إلى ضرورة وصول اللقاحات التي يحتاجها نحو ستّمئة ألف طفل لمكافحة أمراض الخنّاق والسل والالتهاب السحائي.
وفي السياق، قال المسؤول الأممي «أكرر مناشدتي لكل من له قلب تجاه الأطفال لوقف منعنا من تقديم ما يحتاجون إليه فوراً وبإلحاح، ما حدث بالأمس هو مجرد خطوة صغيرة جداً قد يبدو وصول مليون فاصل تسعة من التطعيمات رقماً كبيراً، ولكن هناك حاجة لملايين التطعيمات بعد إذا أردنا أن نمنع انقطاع التحصين الروتيني في اليمن».
بدوره طالب رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر أبو بكر إسحاق برفع كلّي للحظر وبالسماح للسفن التجارية بالدخول. بينما دعا المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن عدنان حزام إلى بذل جهود إنسانية أكبر لتلافي ما هو أسوأ في اليمن وإلى إدخال مزيد من المساعدات وسفن الإغاثة.
بدوره، حذّر مدير برنامج الغذاء العالميّ في اليمن ستيفن أندرسون من احتمال تعرّض ملايين اليمنيين للمجاعة، وأكد أنّ هدف برنامج الأغذية العالميّ ضمان تدفّق الأغذية إلى اليمن.
وشارك عشرات اليمنيين بجنازة رمزية أمام مكتب الأمم المتحدة بصنعاء شيّعوا فيها مجلس جامعة الدول العربية مع جثامين رمزية لضحايا التحالف السعودي من الأطفال.
المشاركون طالبوا الأمم المتحدة بدفن أطفال اليمن الذين سقطوا في اليوم العالمي للطفل في مقار الأمم المتحدة، كما نددوا بالحصار المفروض على الشعب اليمني ودعوا إلى تحقيق السلام وإيقاف جرائم الإبادة بحق أطفال اليمن.
إلى ذلك شن طيران النظام السعودي سلسلة غارات على المحافظات اليمنية أمس كما تعرضت مناطق حدودية لقصف صاروخي ومدفعي سعودي.
وأوضح مصدر عسكري يمني لوكالة «سبأ» أن طيران العدوان السعودي شن غارات على مناطق في محافظات تعز وحجة وصعدة واستهدف بالقصف الصاروخي والمدفعي مواقع في مديريتي شدا ورازح الحدودية بصعدة.
من جانبه دك الجيش اليمني واللجان الشعبية بالمدفعية والصواريخ مواقع للعدوان السعودي ومرتزقته ونفذوا عمليات هجومية نوعية على تجمعاتهم في نجران وجيزان ولحج أسفرت عن مصرع وإصابة العشرات من هؤلاء المرتزقة.
وكان عدد من مرتزقة نظام بني سعود قتلوا السبت في عمليات متفرقة للجيش اليمني واللجان الشعبية في تعز ونهم ومأرب.

(الميادين– سانا- سبأ)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن