سورية

مفوضية اللاجئين: عودة ألف سوري شهرياً من الأردن لبلدهم

| وكالات

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أمس، أن عدد السوريين العائدين من الأردن إلى بلدهم منذ بدء العمل باتفاق وقف إطلاق النار في جنوب سورية في يوليو الماضي، بلغ قرابة الألف شهرياً.
وذكرت المفوضية، بحسب موقع «اليوم السابع» الالكتروني المصري، أن العدد سجل ارتفاعاً عن الأشهر الستة التي سبقت، لكنها لا تزال نسبة صغيرة، مؤكدة في الوقت نفسه أنها لا تشجع العودة إلى مناطق غير آمنة.
وقال المتحدث الرسمي باسم المفوضية في الأردن حمد الحواري: إن «معدل عدد السوريين العائدين طوعاً إلى بلدهم ارتفع منذ اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب سورية في حزيران الماضي إلى نحو ألف لاجئ شهرياً».
ودخل اتفاق أميركي روسي أردني لوقف إطلاق النار حيز التنفيذ في التاسع من حزيران في جنوب غرب سورية. وتشكل تلك المنطقة إحدى «مناطق تخفيض التصعيد» الأربع التي اتفقت عليها روسيا وإيران وتركيا في محادثات أستانا في أيار الماضي. وقال الحواري: «عاد 750 سورياً طوعاً من الأردن في تشرين الأول الماضي، وعاد 1078 في شهر أيلول، بينما عاد 1203 أشخاص في آب»، وأكد أن هذا يشكل ارتفاعاً في معدل عدد السوريين العائدين من الأردن طوعاً مقارنة بالأشهر الستة التي سبقت الاتفاق التي شهدت عودة 1700 لاجئ، موضحاً أن المفوضية «لا تشجع العودة إلى مناطق لا تكون آمنة أو قابلة للعيش»، مضيفاً: «إن أعداد العائدين صغيرة جداً وتشكل أقل من 0,2 بالمئة من إجمالي اللاجئين السوريين في الأردن». ويقول الأردن إنه يؤوي نحو 680 ألف لاجئ سوري فروا من الحرب في بلدهم منذ آذار 2011 ومسجلين لدى المفوضية، يضاف إليهم بحسب الحكومة الأردنية، نحو 700 ألف سوري دخلوا الأردن قبل اندلاع الحرب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن