اقتصاد

العش لـ«الوطن»: زيادة في الأقساط سببها رفع رسم التأمين الإلزامي وزيادة المؤمن لهم صحياً … 20.9 مليار ليرة دفعها السوريون لشركات التأمين في 9 أشهر

| عبد الهادي شباط

6.2 مليار ليرة سورية زيادة دفعها السوريون كأقساط تأمين خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري (2017) مقارنة بما دفعوه في الفترة نفسها من العام الماضي (2016).
وبموجب بيانات تفصيلية حصلت «الوطن» على نسخة منها، فقد بلغ إجمالي أقساط التأمين بكافة أنواعه التي دفعها السوريون منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر أيلول منه نحو 20.9 مليار ليرة سورية، بينما دفعوا 14.65 مليار ليرة سورية خلال الفترة نفسها من عام 2016.
وفي قراءة لأسباب الزيادة في الأقساط، بيّن مدير عام هيئة الإشراف على التأمين سامر العش لـ«الوطن» أن زيادة رسوم التأمين الإلزامي كانت المحرك الأساسي لزيادة الأقساط الإجمالية، إذ إن إجمالي أقساط التأمين الإلزامي زاد بأكثر من 142 بالمئة هذا العام، إلى جانب أن التأمين الإلزامي في الأساس يشكل نسبة مهمة من أقساط التأمين، لذا فإن أي زيادة ملحوظة فيها سوف ينجم عنها زيادة ملحوظة أيضاً في إجمالي أقساط التأمين، خلافاً لبعض أنواع التأمين ذات النسبة المنخفضة من الأقساط كالطيران مثلاً، والتي زادت أقساطها 6 مرات تقريباً هذا العام من دون أن تؤثر بشكل ملحوظ في زيادة إجمالي الأقساط، إذ إن إجمالي أقساط التأمين على الطيران بلغت 9.64 ملايين ليرة بعد تضاعفها 6 مرات، من أصل نحو 20.9 مليار ليرة إجمالي أقساط التأمين، والتي تشكل نسبة نحو 69 بالمئة منه أقساط التأمين الصحي والإلزامي.
واحتل التأمين الصحي صدارة الأقساط المدفوعة هذا العام إذ بلغت نحو 7.4 مليارات ليرة سورية، بنسبة تزيد على 35.2 بالمئة من إجمالي أقساط الفروع كاملةً (20.9 مليار ليرة)، مسجلةً نسبة نمو 21.4 بالمئة عن عام 2016، وعزا العش أسباب نمو التأمين الصحي إلى زيادة عدد المؤمنين هذا العام بشكل رئيس. ولدى سؤال العش عن حجم التعويضات التي دفعت للمؤمن لهم خلال الفترة نفسها (الأشهر التسعة الأولى من 2017) أوضح أنها غير مكتملة حالياً، وهي في طور الإنجاز، وفي المراحل الأخيرة.
ويحتل التأمين الإلزامي على السيارات المرتبة الثانية بعد الصحي، إذ دفع السوريون أكثر من 7 مليارات ليرة سورية بنحو 33.5% من إجمالي الأقساط، محققاً نسبة نمو نحو 143 بالمئة عن عام 2016، وهو الدافع الرئيس لزيادة أقساط التأمين هذا العام.
ويأتي التأمين الشامل على المركبات في المرتبة الثالثة بقيمة أقساط نحو 2.2 مليار ليرة سورية، مشكلاً نسبة 10.5 بالمئة من إجمالي الأقساط، مرتفعاً بنسبة 13.8 بالمئة عن الفترة نفسها من العام الماضي. ثم تأتي أقساط التأمين على الحريق بقيمة أقساط تجاوزت 1.55 مليار ليرة سورية، وبنسبة 7.2 بالمئة من إجمالي الأقساط في كافة الفروع، وبزيادة 2.1 بالمئة عن العام الماضي.
وبلغت أقساط التأمين على الحوادث خلال الأشهر التسعة الأولى من 2017 نحو المليار ليرة سورية، بنسبة 4.8 بالمئة تقريباً من إجمالي الأقساط، وبزيادة 14 بالمئة عن العام الماضي.
ودفع السوريون أقساطاً في فرع التأمين على النقل نحو 959.2 مليار ليرة سورية، بنسبة 4.6 بالمئة من إجمالي الأقساط، وبمعدل زيادة نحو 18 بالمئة عن العام الماضي، على حين دفعوا أقساطاً في فرع التأمين على الحياة نحو 375 مليون ليرة سورية، بنسبة 1.8 بالمئة عن العام الماضي.
وبلغت الأقساط في فرع التأمين الهندسي نحو 296 مليون ليرة سورية، بنسبة 1.4 بالمئة من إجمالي الأقساط في جميع فروع التأمين، محققاً زيادة بنسبة 82 بالمئة عن العام الماضي، بينما بلغت أقساط التأمين على السفر نحو 101 مليون ليرة سورية، بنسبة 0.5 بالمئة، وبزيادة 33.5 بالمئة عن العام الماضي.
وأخيراً، دفع السوريون أقساطاً بقيمة 9.64 ملايين ليرة سورية في فرع التأمين على الطيران، رغم زيادتها بنسبة 648 بالمئة عن العام الماضي، إلا أن نسبتها من إجمالي الأقساط تبقى ضعيفة جداً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن