عربي ودولي

ماكرون يدعو لتفكيك فصائل العراق وتخفيف التوتر بين أربيل وبغداد!

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بعد استقباله رئيس وزراء إقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، عن قناعته بإمكانية إقامة حوار بناء بين بغداد وأربيل، داعيا إلى تفكيك كل الفصائل المسلحة في العراق. وفي مؤتمر صحفي مشترك عقد في ختام اللقاء الذي جرى في قصر الإليزيه، أمس أكد ماكرون أن الحوار بين الطرفين سيسهم في رفع الحصار عن الإقليم، مما سيضمن توزيع التدفقات المالية بين الأقاليم العراقية بصورة عادلة.
من جهته قال بارزاني إنه بحث مع ماكرون أربع نقاط محورية تتعلق بتسوية الأزمة بين بغداد وأربيل، بما فيها مبدأ الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية.
وذكر رئيس حكومة الإقليم أنه أكد للرئيس الفرنسي تطلع أربيل إلى بناء حوار مع بغداد على أساس الدستور العراقي، كما أنها تحترم قرار المحكمة العليا العراقية ضد نتائج الاستفتاء حول استقلال كردستان. وفي وقت سابق من السبت، أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق في بيان، أن نيجيرفان وصل الجمعة إلى باريس، تلبية لدعوة رسمية من الرئيس الفرنسي، على رأس وفد رفيع المستوى من الإقليم يضم قوباد طالباني نائب رئيس الوزراء، وفؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة الإقليم، وسفين دزيي المتحدث الرسمي باسم حكومة الإقليم.
وكانت وسائل إعلام تركية قد كشفت، الجمعة، أن رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني وصل إلى تركيا من خلال منفذ إبراهيم الخليل الحدودي، ثم توجه إلى العاصمة الفرنسية.
وكان بيان لرئاسة إقليم كردستان، قد قال: إن «ماكرون أشاد بدور إقليم كردستان في محاربة تنظيم داعش، واحتضان النازحين من المناطق التي شهدت معارك بين القوات الأمنية ومسلحي داعش».
وعلى وقع التصريحات الفرنسية الكردية قتل عراقي وأصيب تسعة آخرون بجروح في تفجيرين إرهابيين وقعا أمس شمال وجنوب العاصمة العراقية بغداد.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن مصدر أمني قوله: إن «عبوة ناسفة انفجرت في منطقة الحماميات التابعة لقضاء التاجي شمال بغداد». بينما ذكر مصدر أمني آخر إن «عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من تجمع الرشيد لبيع الخضراوات جنوب بغداد».
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن