عربي ودولي

صالح ينقلب.. و«أنصار اللـه» يتوعدون المعتدين على اليمن بدفع الثمن

دعا الرئيس اليمني السابق علي عبد اللـه صالح دول التحالف السعودي إلى إيقاف الحرب، متعهداً بفتح صفحة جديدة معها، متهماً جماعة «أنصار اللـه» الحوثية «بارتكاب أعمال عدوانية وترهيب المدنيين بصنعاء». وتعهد صالح في كلمته، بفتح صفحة جديدة مع دول الجوار، مضيفاً: ندعو إلى الصفح والحوار ونمد أيدينا للخارج»، مشيراً إلى أن الممثل الشرعي والذي سيكون الطرف الآخر في الحوار هو مجلس النواب.
وقال الرئيس اليمني السابق: إن «الشعب انتفض ضد عدوان الحوثيين السافر بعد ما عانى الوطن منه على مدى 3 سنوات عجاف منذ أن تحملوا المسؤولية بعد فرار (الرئيس) عبد ربه منصور هادي، لا مرتبات ولا دواء ولا مأكل ولا مشرب ولا أمان، يقومون بتجييش الأطفال الصغار ويزجون بهم في معارك عبثية».
ودعا صالح كل اليمنيين «في كل المحافظات وفي كل مكان إلى أن يهبوا هبة رجل واحد للدفاع عن الثورة والجمهورية والوحدة والحرية ضد هذه العناصر».
في غضون ذلك قال التحالف السعودي أمس إنه يثق بإرادة قيادات وأبناء حزب المؤتمر الشعبي، التابع للرئيس السابق علي عبد اللـه صالح، بالعودة إلى المحيط العربي.
هذا وأكدت قيادة التحالف في بيان نشرته وكالة «واس» السعودية الرسمية، «أنها تراقب عن كثب أحداث اختلاف طرفي الانقلاب الجارية في صنعاء وكافة محافظات اليمن».
في المقابل قال عبد الملك الحوثي في خطاب بثته قناة المسيرة «أناشد الزعيم علي عبد اللـه صالح أن يكون أعقل وأنضج… وألا يستجيب لهذه الدعوات التحريضية». وأضاف: إن جماعته مستعدة لقبول التحكيم بين الطرفين وأي نتيجة قد يخرج بها.
بدوره اتهم المتحدث باسم حركة «أنصار اللـه» محمد عبد السلام أمس صالح بقيادة «انقلاب على الدولة والشراكة» مثل الرئيس عبد ربه منصور هادي.
ووصف عبد السلام، في حديث إلى قناة «المسيرة»، تطورات الأحداث في البلاد بأنها «انكشاف لخداع دعاة الوقوف بوجه العدوان»، مضيفاً: إن ما فعله صالح يمثل دليلاً واضحاً على ذلك.
وأشار المتحدث باسم الحوثيين إلى وجود مشروع تعول عليه الإمارات مع «بعض القيادات المحسوبة» في حزب «المؤتمر الشعبي العام» بقيادة صالح، وذلك بهدف تحقيق ما عجز عنه التحالف السعودي وحلفاؤه ميدانياً على مدى ثلاثة أعوام.
كما حملت جماعة «أنصار اللـه» الحوثية الرئيس اليمني السابق، المسؤولية عن عواقب سعيه للمصالحة مع التحالف، متوعداً «عواصم العدوان» بدفع ثمن باهظ.
وفي أول تعليق رسمي من الحكومة اليمنية على التطورات الأخيرة في اليمن، اعتبر المتحدث الرسمي باسمها، راجح بادي، أن ما يجري هو «انتفاضة شعبية» ضد الحوثيين.
في غضون ذلك دعا مسؤولو عدد من وكالات الأمم المتحدة وبينها منظمة الصحة العالمية والمفوضية العليا للاجئين واليونيسيف التحالف السعودي إلى رفع الحصار المفروض على اليمن بشكل عاجل وكامل.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن