شؤون محلية

338 مصاب إيدز في سورية 10 منهم في السويداء

| السويداء- الوطن

كشف مسؤول البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز في مديرية صحة السويداء الدكتور إميل هنيدي أن إجمالي عدد المرضى المصابين بالإيدز والمتابعين في سورية يبلغ 338 مريضاً بينهم 318 حالة داخل القطر و20 حالة خارجية.
وبيّن هنيدي خلال الندوة التوعوية التثقيفية التي أقامتها أمس مديرية صحة السويداء بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإيدز بأن عدد الخاضعين للعلاج 146 مريضاً حتى نهاية الربع الثاني من عام 2016 مبيناً أن الإصابات بين الجنسين تتوزع بواقع 78 بالمئة لدى الذكور و22 بالمئة لدى الإناث.
وأشار هنيدي إلى أن عدد المرضى المصابين بالإيدز والمتابعين في محافظة السويداء يبلغ 10 مرضى بينهم 8 مرضى يخضعون للعلاج على حين يرفض اثنان تلقي العلاج مبيناً أن عدد المصابين بالإيدز عالمياً يبلغ نحو 40 مليون مصاب على حين تبلغ الإصابات التي تحدث سنوياً بالمرض نحو مليوني إصابة.
ولفت هنيدي إلى أن أبرز طرق انتقال العدوى بالإيدز تتمثل في ممارسة العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج التي تمثل نسبة أكثر من 80 بالمئة من طرق انتقال العدوى بالإضافة إلى نقل الدم الملوث أو أحد مشتقاته باستخدام المحاقن الملوثة بدم شخص مصاب لا سيما عند تعاطي المخدرات عن طريق الوريد وكذلك من الأم المصابة إلى الجنين وإرضاع الأم المصابة لوليدها وعن طريق الأدوات الجراحية الملوثة والوشوم ووخز الإبر وثقب الآذان.
مبيناً أن الوقاية من مرض الإيدز تتجسد في حصر العلاقات الجنسية ضمن إطار الزواج والابتعاد عن الممارسات الجنسية المشبوهة وتجنب تعاطي المخدرات وخاصة الوريدية وعدم مشاركة الآخرين بالأدوات الشخصية الحادة كأدوات الحلاقة، لافتاً إلى أن البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز في سورية يعد من البرامج الرائدة التي تقدم الدواء والعلاج لجميع المرضى في مختلف المحافظات حيث يتم إجراء فحص الاختبار السريع للراغبين بشكل مجاني.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن