شؤون محلية

تسليم 300 بكيرة من أصل 600 للمزارعين في المحافظات وبعضها ولد في المبقرة

| طرطوس – الوطن

يشتكي بعض المزارعين الراغبين في اقتناء رأس بقري من الدفعة الأولى التي تم توريدها من ألمانيا من ارتفاع سعرها قياساً لما سيصرفه عليها خلال فترة تلقيحها وحملها وكذلك من ارتفاع كلفة نقلها إلى المناطق والمحافظات المختلفة.
مدير مبقرة زاهد والمشرف على التسليم الطبيب البيطري سلامة سلامة أكد لنا أن جميع البكاكير المستوردة حوامل في مرحلة متقدمة من الحمل وبعضها ولد في المبقرة منوهاً أن إنتاجيتها عالية جداً وتصل إلى أكثر من 7 أطنان للموسم الأول وكذلك نسب دسمها مرتفعة وتصل إلى 3.3 بالمئة وبروتينها 3 بالمئة وتم رفض التي أرقامها أقل من ذلك.
وحول عدد الأبقار المسوّقة حتى الآن أكد سلامة أنه تم بيع نحو 300 بقرة من الدفعة البالغ عددها نحو 600 بقرة.
أما فيما يخص أسعارها فأوضح مدير مبقرة زاهد أن ثمنها يصل إلى 920 ألف ليرة نقداً وهذا السعر مثالي ومناسب وهناك إقبال عليها من مختلف المحافظات السورية ومناطق محافظة طرطوس.
وفيما يخص كلفة النقل العالية إلى المحافظات بين سلامة أن هذه الشكوى صحيحة وقد سمعها من البعض ولكن يمكن للمصارف الزراعية الموجودة في المناطق والمحافظات تجميع أعداد الراغبين في الاقتناء ونقل هذه الرؤوس بشكل جماعي الأمر الذي يخفض هذه التكلفة إلى حد كبير.
وبخصوص الدفعة الثانية من الأبقار أكد سلامة أنه تم توزيعها بالكامل على مبقرتين هما جب رملة وحمص، مشيراً إلى أن التسليم في موقع مبقرة زاهد يتم عن طريق لجنة تقدم كل التسهيلات الممكنة للمزارعين بعد استكمال أوراقهم نقداً أو تقسيطاً (قرضاً).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن