عربي ودولي

برلماني روسي يصفها بـ«خطوة غير ودية» وعواقبها «خطرة» … كوريا الديمقراطية: مناورات واشنطن وسيئول استفزاز مفتوح ضدنا

جددت كوريا الديمقراطية إدانتها ورفضها للمناورات الجوية المشتركة الجديدة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، مشيرة إلى أن واشنطن وسيئول تسعيان إلى «الحرب» في شبه الجزيرة الكورية.
وقالت صحيفة رودونغ سينمون الناطقة باسم حزب العمل الكوري الديمقراطي الحاكم في افتتاحيتها أمس الأحد: «إن المناورات الجوية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية استفزاز مفتوح ضد كوريا الديمقراطية يمكن أن يؤدي إلى حرب نووية في أي لحظة».
وتشهد شبه الجزيرة الكورية حالة من التوتر الشديد جراء المناورات العسكرية الأميركية الكورية الجنوبية المتكررة، فضلاً عن التهديدات الأميركية العدائية المتواصلة منذ عدة أشهر ضد كوريا الديمقراطية وقيام واشنطن مؤخراً بنشر منظومة (ثاد) الصاروخية في أراضي كوريا الجنوبية وهو ما تعتبره بيونغ يانغ تهديداً لأمنها القومي.
وأضافت الصحيفة: إن «الولايات المتحدة ودميتها كوريا الجنوبية اللتين تنزعان إلى الحرب سيكون عليهما أن تبقيا في ذهنيهما أن تدريباتهما العسكرية التي تستهدف كوريا الديمقراطية ستكون عملاً على القدر نفسه من الجنون لتدمير ذاتي».
وكانت الإدارة الأميركية جددت الأسبوع الماضي سياستها الاستفزازية تجاه كوريا الديمقراطية بحجة برنامجها النووي متجاهلة الدعوات الدولية لوقف حالة التصعيد في تلك المنطقة والتوصل إلى تسوية للوضع في شبه الجزيرة الكورية، فيما أكدت بيونغ يانغ بعد إجرائها تجربة صاروخية مؤخراً أن برنامجها الصاروخي لا يهدد أي دولة طالما أنها لا تنتهك حقوقها السيادية.
وتشارك في المناورات الجوية الأميركية الكورية الجنوبية التي تبدأ اليوم الإثنين وتستمر خمسة أيام نحو 230 طائرة بينها طائرات خفية من طراز «إف22 رابتر».
بدوره أكد النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي فرانس كلينتسيفيتش أن المناورات الأوكرانية الأميركية التي جرت السبت في البحر الأسود تمثل «عملاً استفزازياً ينتهك جميع الاتفاقيات القائمة بين روسيا والولايات المتحدة».
وقال كلينتسيفيتش لوكالة «سبوتنيك»: إن روسيا تعارض هذه المناورات بشدة وتقيمها بوصفها «خطوة غير ودية من جانب الولايات المتحدة وستكون لها عواقب خطيرة».
وكانت البحرية الأوكرانية أجرت السبت تدريباً مشتركاً مع مدمرة بحرية أميركية في البحر الأسود وفقاً لما ذكره المكتب الصحفي للقوات المسلحة الأوكرانية بزعم تطوير التعاون العسكري بين الجانبين الأوكراني والأميركي.
وتأتي هذه المناورات في وقت يواصل فيه حلف شمال الأطلسي الناتو بقيادة واشنطن القيام بإجراءات استفزازية بما فيها تعزيز وجوده العسكري شرق أوروبا.
سانا – سبوتنيك

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن