عربي ودولي

روحاني يدشن المرحلة الأولى من تطوير ميناء بهشتي شرق إيران

دشن الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس المرحلة الأولى من مشروع تطوير ميناء الشهيد بهشتي في جابهار بمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران.
وأكد روحاني في تصريح له على هامش مراسم التدشين أهمية هذا المشروع بسبب الموقع المهم لميناء جابهار حيث سيربط إيران مع دول شرق وشمال آسيا وكذلك مع الدول الأوروبية.
وأوضح روحاني أنه تم تدشين 5 أرصفة بمساحة 200 ألف متر مربع من إجمالي مشروع تطوير الميناء» معرباً عن أمله في الإسراع بإنجاز المراحل التالية من المشروع.
ويقع ميناء جابهار في جنوب شرق إيران ويتمتع بمزايا جغرافية مناسبة فضلاً عن اتصاله بالمياه الدولية في المحيط الهندي ما دفع العديد من بلدان آسيا الوسطى والهند والصين وأفغانستان وباكستان والعراق والدول الأوروبية لإبداء رغبة بنقل بضائعها عبر هذا الميناء.
وفي سياق آخر أعرب روحاني عن تفاؤله الكبیر إزاء مستقبل البلاد، مؤكداً أنه سیتم العبور من جمیع المعضلات بفضل الوحدة والانسجام بین أبناء الشعب الإیرانی.
وجاءت تصریحات روحاني هذه عصر أمس خلال اجتماع مجلس الإدارة في محافظة سیستان وبلوجستان (جنوب شرق)، معرباً عن تقدیره لتعاون أهالي المحافظة مع القوات المسلحة في سیاق الحفاظ على الأمن فیها.
وشدد روحاني على أن الحكومة والجیش والحرس الثوری وقوات التعبئة جمیعاً یمثلون الشعب الإيراني، مصرحاً أن جمیع مؤسسات البلاد جسّدت عملیة منقطعة النظیر في مجال إیصال المساعدات إلى المناطق المنكوبة في الزلزال.
وفي سیاق متصل، نوّه روحاني إلى المشاركة السیاسیة الشعبیة في الانتخابات وردّهم الحاسم على الأعداء، مثنیاً على المساهمة الجماهیریة لكل أهالي سیستان وبلوجستان وبالتعاون مع القوات المسلحة في الدفاع عن أمن هذه المحافظة.
وفي سياق آخر أكد المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي الخامئني أمس لدى استقباله جمعاً من كبار قادة القوات المسلحة الإيرانية، ومنتخبي مهرجان «مالك الأشتر» ضرورة تعزيز القوات المسلحة الإيرانية باستخدام أفضل الطاقات البشرية لدعم الشعب الإيراني في صموده أمام الاعتداءات.
وشدّد الخامنئي على أن النزعة العدائية للأعداء إزاء الشعب والجمهورية الإسلامية لن تنتهي، مصرحاً أن التصدي لهذه الخصومات رهن بصمود وتعزيز قدرات القوات المسلحة أكثر فأكثر.
ونوه إلى أن القوات المسلحة الإيرانية اليوم بحاجة إلى أفضل الطاقات الإنسانية على الأصعدة الفكرية والتطبيقية والعزيمة وبما يساند الشعب في صموده أمام هذه العداءات.
(إرنا– سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن