عربي ودولي

أحمد شفيق لا يزال مجهول المكان

قالت أسرة رئيس وزراء مصر الأسبق أحمد شفيق أمس: إنها فقدت الاتصال به منذ ترحيله من الإمارات إلى القاهرة السبت.
وقالت أسرة شفيق: إنه اقتيد من المنزل في الإمارات السبت وأُعيد إلى القاهرة بطائرة خاصة. وقال شاهد من رويترز: إن السلطات المصرية اصطحبته إلى خارج مطار القاهرة في قافلة سيارات بعد وصول طائرته في المساء.
وأكدت الإمارات مغادرته أراضيها لكن المسؤولين المصريين لم يدلوا بأي تعليق حول الأمر.
وقالت ابنته مي لرويترز: «إحنا منعرفش حاجة عنه من ساعة ما ساب البيت» في الإمارات. وأضافت: «المحامية بتاعته مش عارفة توصل له. إذا كان اترحل كان المفروض يكون رجع البيت (في القاهرة) دلوقت».
وقالت أسرته ومحاميته: إنهم يعتزمون التقدم ببلاغ إلى النائب العام للكشف عن مكانه.
وقالت وزارة الخارجية المصرية: إنها ليست مسؤولة عن الأمر. ولم يتسن الحصول على تعليق وزارة الداخلية.
وقال مصدر قضائي مصري السبت: إن شفيق الذي خسر انتخابات الرئاسة بفارق ضئيل في 2012 ليس مطلوباً على ذمة أي قضايا جنائية في الوقت الحالي، لكن كانت هناك قضايا بحقّه بينها قضايا فساد في السابق إما حكم فيها بالبراءة وإما حفظت. ويوم الأربعاء قال شفيق في إعلان مفاجئ من الإمارات التي كان يقيم فيها: إنه سيخوض انتخابات الرئاسة التي ستجرى العام المقبل.
هذا وأكدت عدة مصادر مقربة من رئيس الوزراء المصري الأسبق، أن السلطات الإماراتية قامت، السبت، باعتقاله من منزله ورحلته إلى القاهرة.
ومحامية شفيق، دينا عدلي حسين، تعد المصدر الأول الذي أعلن هذا النبأ، إذ قالت، عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «تم إلقاء القبض على الفريق شفيق من السلطات الإماراتية من منزله لترحيله إلى مصر، وانقطعت الاتصالات مع الجميع».
وفي تصريحات توضيحية أدلت بها في حديث لصحيفة «المصري اليوم»، قالت دينا عدلي حسين: إنها تلقت معلومات تفيد بأن «السلطات الإماراتية قامت بترحيله إلى مصر بطائرة خاصة».
بدورهما، بيّن اثنان من مساعديه، في حديث لوكالة «فرانس برس»، أن مسؤولين إماراتيين اصطحبوا شفيق، من منزله في عاصمة الإمارات، أبو ظبي، لترحيله إلى القاهرة.
وأوضحت واحدة من مساعديه في اتصال هاتفي مع الوكالة: إنها شاهدت مسؤولين إماراتيين يصلون إلى البيت وقيل لها إن شفيق، سيتم ترحيله إلى مصر على متن طائرة خاصة.
وبعد مرور وقت وجيز على الحادث ذكرت مصادر في مطار القاهرة أن شفيق وصل إلى العاصمة المصرية على متن طائرة خاصة.
وقالت مصادر المطار: إن شفيق وصل في طائرة خاصة وسط إجراءات أمنية مشددة.
بدوره، أوضح شاهد عيان لـ«رويترز» في مطار القاهرة أن السلطات المصرية اصطحبته في موكب من السيارات إلى خارج المطار.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن