سورية

تعثر البرشا فقلده الريـال وفالنسيا الخاسر الأكبر في الليغا … إنتر لم يفوت الفرصة ويثبت أحقيته بصدارة السييراA

| خالد عرنوس

اعتلى إنتر ميلانو قمة الدوري الإيطالي بفوزه عل ضيفه كييفو بخماسية نظيفة مستفيداً من سقوط نابولي في مستهل الجولة أمام اليوفي فأنهى النييرازوري الجولة الخامسة عشرة من دون هزيمة وحده بين أندية الكالشيو بانتظار الكلاسيكو المنتظر الذي يجمعه مع فريق السيدة العجوز في الأسبوع القادم، وبعيداً عن الصدارة حصد بينفينتو أولى نقاطه هذا الموسم من تعادله مع ميلان بطريقة لم تخل من الإثارة والتشويق. وأسفرت منافسات الأسبوع الرابع عشر من الليغا الإسبانية عن تعثر ثلاثة من الكبار دفعة واحدة فبدأ البرشا بالتعادل في ملعبه مع سلتا وتبعه الريـال بالتعادل السلبي على أرض الباسك وأنهاها فالنسيا بالسقوط في ملعب خيتافي بهدف منهياً سلسلة تاريخية خاصة عند المباراة الثالثة عشرة من دون هزيمة وخرج الأتلتي كاسباً بتعزيزه مركزه الثالث وكذلك إشبيلية الذي تساوى مع الريـال ويتخلف عنه بالأهداف قبل لقائهما في قمة الجولة القادمة.

قبل العاصفة

انطلق إنتر ميلانو نحو الصدارة وهذه المرة ليست مؤقتة بفضل فوزه الكاسح على ضيفه كييفو وكان نجم اللقاء الاحتفالي لجماهير النييرازوري الكرواتي إيفان بيريسيتش الذي سجل الهاتريك الثاني لإنتر هذا الموسم والسابع في السييراA وهو الفوز الأعلى في سجل المتصدر الجديد والخامس على ملعبه ليبقى وحيداً من دون خسارة على أرض الكالشيو وهي المرة السابعة التي يحافظ فيها على نظافة شباكه ليتفرغ لاعبوه ومدربه سباليتي منذ صافرة نهاية لقاء كييفو للقمة المنتظرة على أرض تورينو السبت القادم على حين مضيفه اليوفي سيكون في امتحان أوروبي اليوم في أثينا، أما كييفو فتلقى الهزيمة الأقسى هذا الموسم والثالثة خارج ملعبه وسبق له أن اهتزت شباكه في 4 مناسبتين و3 أهداف في ثالثة.

فوز متأخر

عاد لازيو من جنوا بفوز غال على حساب سامبدوريا بهدفين جاءا بعد تقدم أصحاب الأرض وزاد في إثارته أن هدف النقاط الثلاث أتى في الوقت البديل وهو الذي أبقى نسر العاصمة قرب أندية المقدمة بعدما حقق انتصاره السابع خارج روما والرابع بهذه النتيجة فأنزل الهزيمة الأولى بأزرق جنوا في ملعبه بعد 6 انتصارات هناك.
وإذا كان فوز لازيو جاء بعد خسارة وتعادل فإن فيورنتينا استعاد نفمة الانتصارات بعد 4 جولات ففاز على ساسولو بثلاثية نظيفة هي الثالثة في سجله من 6 انتصارات سابقة منها 4 بملعبه وسبق له الفوز بالخمسة مرة أخرى، بينما تلقى ساسولو خسارته الخامسة من 10 خارج أرضه واهتزت شباكه 3 مرات أيضاً للمرة الخامسة.
وكان بينفينتو خطف أول نقطة له في الأضواء بالتعادل مع ميلان الذي خاض مباراته الأولى تحت قيادة المدرب جينارو غاتوزو واللافت أن الروزنييري تقدم مرتين والأغرب ان هدف التعادل الذي جاء بالوقت البديل سجله حارس مرمى بينفينتو ألبرتو رينيولي برأسيه إثر ركلة ركنية، وهو التعادل الثاني على التوالي لميلان والأول خارج أرض.

النتائج المسجلة – الإيطالي 15

• إنتر ميلانو × كييفو فيرونا 5/صفر بريسيتش (23 و57 و90+2) إيكاردي (38) شكرنيار (60).
• نابولي × يوفنتوس صفر/1 هيغوين (12).
• روما × سبال 3/1 للفائز دزيكو (19) ستروتمان (32) بيلغريتي (53) وللخاسر فيفياني (55).
• سامبدوريا × لازيو 1/2 للخاسر زاباتا (56) وللفائز سافيتش (79) كايسيدو (9+1).
• فيورنتينا × ساسولو 3/صفر سيموني (32) فيرتو (42) كييزا (71).
• بينفينتو × ميلان 2/2 للأول بوشكاش (50) برينولي (90+5) وللثاني بونافينتورا (38) كالينتش (57).
• تورينو × أتلانتا 1/1 للأول نكولو (45) وللثاني إيلشيتش (54).
• بولونيا × كالياري 1/1 للأول ديسترو (81) وللثاني غلفاو (42).
• الإثنين: كروتوني × أودينيزي ، هيلاس فيرونا × جنوا (أمس).

بانوراما إيطالية

• 3 تعادلات كلها إيجابية مقابل 5 انتصارات منها ثلاثة للمضيفين فسجل في المباريات الثماني 24 هدفاً وأهدر فيفياني (سبال) ركلة جزاء لكنه سجل بالمتابعة.
• 32 بطاقة صفراء شهدتها المباريات منها 7 إضافة إلى حمراء في مباراة بينفينتو × ميلان و8 صفراوات في مباراة بولونيا × كالياري مقابل إنذار وحيد في مباراتي إنتر × كييفو وسامبدوريا × لازيو.
– انفرد إيكاردي بصدارة الهدافين برصيد 16 هدفاً يليه إيموبيلي بـ15 ثم ديبالا بـ12 هدفاً وميرتينيز رابعاً بعشرة أهداف ثم هيغوين بـ9 أهداف.

سقوط أول

في الليغا أكمل فالنسيا أسبوع تساقط الكبار للمرة الأولى فلحق بنابولي وسان جيرمان بعدما خسر للمرة الأولى أمام خيتافي الذي كان نداً للخفافيش على الرغم من النقص العددي الذي أصابه منذ الدقيقة 25 بطرد ماورو أرامباري وجاء هدفه منتصف الشوط الثاني ليسجل فوزه الرابع بأرضه بعدما حافظ على عذرية شباكه للمرة الثالثة فقط هذا الموسم وارتفع عدد النقاط التي فقدها فالنسيا خارج أرضه إلى 7 نقاط مقابل 4 في ملعبه.
وتلقى فياريال صفعة جديدة أمام ليغانيس بعدما خسر تقدمه بهدف إلى هزيمة بالثلاثة فابتعد بفارق 7 نقاط كاملة عن إشبيلية خامس الترتيب وهي الخسارة الثانية لفياريال على التوالي والرابعة بعيداً عن ملعب سيراميكا على حين سجل ليغانيس فوزه الأول بعد 4 هزائم وهو فوزه الثاني فقط بأرضه والأول عندما يتلقى هدفاً والأهم أنه بات على بعد نقطة من فريق الغواصات.
واستعاد لاس بالماس نغمة الفوز بعد 9 جولات كاملة فهزم بيتيس بهدف مسجلاً فوزه الثالث هذا الموسم والثاني في ملعبه وكلاهما بهدف، بينما بيتيس خسر للمرة الثالثة خلال خمس جولات أخيرة من دون فوز وهي الخامسة خارج أرضه.

النتائج المسجلة – الإسباني 14

• برشلونة × سلتا فيغو 2/2 للأول ميسي (22) سواريز (62) وللثاني اسباس (20) ماكسي غوميز (70).
• خيتافي × فالنسيا 1/صفر بيرغارا (66).
• أتلتيكو مدريد × سوسيداد 2/1 للفائز فيلبي لويس (63) غريزمان (88) وللخاسر ويليان خوسي (29 من جزاء).
• إشبيلية × لاكورونيا 2/صفر بن يدر (45+1) كرونديلي (79).
• بلباو × ريـال مدريد صفر/صفر.
• ليغانيس × فياريـال 3/1 للفائز ريكو (72) الزهر (81) آبليت (90+3) وللخاسر رابا (61).
• إيبار × إسبانيول 3/1 للفائز كيكي (9) اليخو (38) جوردان (69 من جزاء) وللخاسر إيتريتش (79 بمرماه).
• لاس بالماس × بيتيس 1/صفر كاييري (19).
• ملقة × ليفانتي صفر/صفر.
• جيرونا × ألافيس (أمس).

بانوراما إسبانية

• 4 تعادلات منها ثلاثة من دون أهداف مقابل 5 انتصارات كلها لأصحاب الأرض فسجل 19 هدفاً منها اثنان عبر ركلتي جزاء وثالث بالخطأ.
• 59 مرة ظهر اللون الأصفر وتحول للأحمر في ثلاث مناسبات فطرد راموس (الريـال) وأرمباري (خيتافي) وآمات (بيتيس) بالإنذار الثاني، وشهدت مباراة خيتافي × فالنسيا 12 صفراء.
• أخيراً سجل ميسي فعزز صدارته للهدافين برصيد 13 هدفاً يليه سيموني زازا وباكامبو بـ9 أهداف ثم اسباس ورودريغو مورينو بـ8 أهداف.

السيتي يواصل تألقه في البريميرليغ

واصل مان سيتي انتصاراته المتتالية في الدوري الإنكليزي الممتاز (البريميرليغ) فسجل الفوز الثالث عشر ضمن منافسات الجولة الخامسة عشرة وجاء بنسخة شبه مكررة للمرة الثالثة على التوالي عندما أدرك هدف النقاط الثلاث أواخر المباراة وهذه المرة على حساب ضيفه ويستهام بهدفين لهدف، وتقدم ويستهام مع نهاية الشوط الأول عكس المجريات عبر أوغبونا ورد السيتيزينز عبر أوتاميندي (57) ثم ديفيد سيلفا بطريقة رائعة (83).
الفوز حمل الرقم 13 على التوالي والرقم ذاته حققه تشيلسي في الموسم الماضي أما الرقم القياسي «14 فوزاً» فيبقى بحوزة الآرسنال عام 2001-2002 ليبقى السيتي الذي ابتعد بصدارته مجدداً دون هزيمة علماً أنه الفوز السابع في ملعب الاتحاد والسادس بفارق هدف على حين خسر ويستهام للمرة السادسة خارج أرضه والسادسة في 7 جولات دون فوز. وفي ألمانيا خسر مونشن غلادباخ فرصة الصعود إلى المركز الثاني بالبوندسليغا عقب خسارته القاسية على أرض فولفسبورغ وهي الهزيمة الأولى للضيف بعد 3 انتصارات وتعادل في حين فريق الذئاب الخضر حقق فوزه الثاني في 3 جولات وهو الذي حقق قبلهما فوزاً وحيداً في الأسبوع الثاني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن