شؤون محلية

مجلس بلدية قريا يكتشف أن معمل صهر الرصاص يعمل دون ترخيص منذ أشهر!

| السويداء-عبير صيموعة

لم يتم اكتشاف معمل صهر الرصاص الخاص بالبطاريات الواقع في القرب من بلدة القريا بأنه يعمل دون ترخيص رغم عمله لعدة أشهر إلى على خلفية تقديم شكوى لمجلس البلدة عن الأضرار البيئية والأخطار الصحية التي تخلفها سحب الدخان السوداء الكثيفة المنبعثة من تلك المنشاة!
وقام مجلس بلدة القريا بدوره بتسطير كتاب لمحافظة السويداء بتاريخ 16/11 /2017 يتضمن الإشارة إلى وجود منشأة لصهر الرصاص الخاص بالبطاريات خارج المخطط التنظيمي للبلدة تعمل على ترخيص للعمل في تجميع البطاريات و(ليس الصهر) في منطقة عتيل وليس ضمن تراخيص المنشآت في البلدة موضحاً أن مديرية البيئة وعن طريق الكشف الحسي على المنشأة كانت قد وجهت القائمين على إدارة المنشأة بضرورة الحفاظ على السلامة البيئية كما قام مجلس البلدة بإلزام المنشأة بالتقيد بمعايير السلامة في حال تم ترخيص عمل المنشأة بشكل نظامي.
هذا وبناء على كتاب مجلس بلدية القريا قام محافظ السويداء بالإيعاز إلى قيادة شرطة المحافظة بتوجيه من يلزم لإغلاق هذه المنشأة نظرا لعملها دون ترخيص قبل البت بأضرارها البيئية.
بدوره رئيس قسم التراخيص بمحافظة السويداء وليد الحسين أكد أن مالكي المنشأة لا يحملون الترخيص الذي يخولهم العمل في بلدة القريا ويعملون وفق ترخيص للعمل في قرية عتيل وبناء عليه لا يحق لهم مزاولة العمل بمكان آخر ومن المفترض إغلاق المنشأة لحين استكمال التراخيص اللازمة.
كما أوضح مدير شؤون البيئة في السويداء غالب أبو حمدان أن المنشأة مخالفة من حيث الترخيص أما من ناحية أضرارها البيئية فهي بعيدة نوعا ما عن التجمعات السكانية وفي حال حصول صاحب المنشأة على الترخيص المطلوب فسيتم إلزامه بالشروط البيئية للحد من أضرار الأبخرة والسحب الدخانية المنبعثة بكثافة والتي تشكل ضررا بالصحة العامة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن