مركز نفاذ في ألمانيا للتقدم للامتحانات الوطنية الموحدة … دشاش لـ«الوطن»: أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة تقدموا إلى 13 امتحاناً وطنياً هذا العام
| فادي بك الشريف
كشفت مديرة مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي ميسون دشاش لـ«الوطن» أن أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة تقدموا لـ13 امتحاناً وطنياً موحداً هذا العام في اختصاصات «الطب البشري والصيدلة وطب الأسنان والتمريض والهندسة المعلوماتية والعمارة»، مبينة أن عدد الامتحانات الوطنية الموحدة التي أقامها مركز القياس والتقويم منذ بدء الامتحانات وصلت إلى 97 امتحاناً.
كما كشفت دشاش عن افتتاح مركز نفاذ جديد في ألمانيا للتقدم للامتحانات الطبية الموحدة في الطب البشري والصيدلة والمعلوماتية وذلك ضمن اتفاق مع الجامعة الافتراضية للاعتماد على نقاط نفاذها بهدف تنفيذ الامتحانات الوطنية خارج القطر، مشيرة إلى افتتاح مراكز نفاذ في دبي وبيروت والقاهرة والمنامة وعمان، علما أن المركز سمح للطلاب بالدخول إلى الامتحان بشكل «شرطي» ناهيك عن إجراء دورات تدريبية مستمرة وإصدار الكتيبات المرجعية بالمعلومات الأساسية عن كل تخصص من تخصصات الامتحانات الوطني.
وبينت مديرة مركز القياس والتقويم أنه سيتم البدء الأسبوع القادم بتجهيز البنية التحتية اللازمة لمركز نفاذ في كلية الهمك بجامعة دمشق والذي يتسع لـ350 كمبيوترا، مؤكدة الانتهاء من التجهيزات اللازمة في البنى التحتية لمركزي النفاذ في جامعتي تشرين والبعث بهدف الإعداد اللوجستي للبدء بإجراء أول امتحان وطني محوسب العام القادم، ضمن خطة عمل المركز لإجراء الامتحانات المحوسبة بعد تأمين جميع المعدات.
ولفتت دشاش إلى أهمية إقامة منافذ لتقديم الامتحان للطلاب في الجامعة الافتراضية، ولاسيما أن لدى الجامعة منافذ في الخارج، مؤكدة العمل على إعداد بنك معلومات وأسئلة محددة لكل اختصاص بالامتحانات الوطنية الموحدة، إضافة إلى إعداد الكتب المرجعية بالاعتماد على الاختصاصين بعد مراسلة جميع الجامعات السورية وتقديم جميع التسهيلات لإنجاز خطة المركز ضمن متابعة وزارة التعليم العالي، وعملا بما تم الاتفاق عليه في ورشة العمل حول الامتحان الوطني.
وضمن ما أعلن عنه المركز تأتي خطة إجراء امتحانات محوسبة بهدف تسجيل الطلاب والاطلاع على نتائجهم بشكل فوري، وإتاحة فرصة التقدم لأكثر من امتحان وطني موحد في العام.
هذا وكان أجرى مركز القياس والتقويم دورة لـ30 أستاذاً من الجامعات الحكومية والخاصة وذلك في مجال القياس والتقويم وصياغة الأسئلة الامتحانية وتطوير مهارات الأساتذة بما ينعكس إيجاباً على واقع الامتحانات والطلبة على حد سواء.
يشار إلى أنه وزارة التعليم العالي دعمت مركز القياس والتقويم بنصف مليار ليرة خلال العامين الماضيين وذلك لتنفيذ الامتحانات الوطنية الموحدة في الجامعات.
ويهدف المركز إلى تطوير اختبارات القبول في المؤسسات التعليمية، واختبارات التعادل للشهادات العلمية غير السورية، وتطوير اختبارات الانتقاء للعاملين في الجهات العامة، وقياس مخرجات المؤسسات التعليمية السورية ودراستها بهدف تطوير مدى تحقيقها لأهدافها وتلبيتها لمتطلبات المستفيدين، إضافة إلى تزويد الجهات المعنية بالدراسات والمعطيات المتعلقة بالتعليم العالي التي تسهم في وضع الإستراتيجيات والخطط التنفيذية وصناعة القرارات، وتعميم ثقافة القياس والتقويم واختبارات الكفاءة والقبول على الصعيدين الأكاديمي والمجتمعي ونشر الممارسات الجيدة، وتعزيز ثقة الرأي العام بالنشاطات المنفذة.