اقتصاد

7 مليارات ليرة فاتورة شراء آليات «الأشغال» وأخرى بـ5.5 مليارات على الطريق

| صالح حميدي

كشفت وزارة الأشغال العامة والإسكان أنها تنتظر تمويلاً بقيمة 5.5 مليارات ليرة سورية من صندوق الدين العام لتسديد قيمة العقد البيلاروسي لتوريد 157 آلية قلاب.
وعلى صعيد تتبع تنفيذ خطة الوزارة الاستثمارية بين مدير التخطيط والتعاون الدولي في الوزارة موفق خباز أن نسبة التنفيذ المالي حتى الشهر الماضي وصلت نسبتها 63 بالمئة، بقيمة نحو 13.5 مليار ليرة، موضحاً أن الإنفاق الفعلي للوزارة تركز على شراء الآليات والمعدات الهندسية ووسائل النقل والانتقال للوزارة والجهات التابعة لها بقيمة 6.9 مليارات ليرة، ومشاريع إنشائية عائدة للجهات ذات الطابع الإداري بقيمة 1.9 مليار ليرة، وأنفق على مجمع جرمانا التعليمي 1.7 مليار ليرة، و854 مليون ليرة على التخطيط الطبوغرافي، كما أنفق على أتمتة أعمال الوزارة والبحث العلمي نحو 234 مليون ليرة والتخطيط التنظيمي 273 مليون ليرة.
وفي سياق آخر، أشاد وزير الأشغال العامة والإسكان بإمكانيات وفد الشركات الصينية خلال اجتماع أمس، والذين تأتي زيارتهم ضمن إطار علاقات صداقة وتعاون تربط بين سورية والصين ومواقف الصين الداعمة للدولة السورية قبل أن يقدم عرضا عن مهام عمل الوزارة والجهات التابعة لها المتمثلة بتنفيذ مشاريع الدولة الهامة والإستراتيجية.
عرنوس بين للوفد الصيني أن الوزارة تضم ست شركات متخصصة بأعمال البناء والطرق والجسور وأعمال الكهرباء والاتصالات إضافة إلى أعمال السدود وأقنية الري وتقديم الدراسات والاستشارات الفنية كما تعنى الوزارة أيضاً بقطاع الإسكان المتمثل بالمؤسسة العامة للإسكان وتشرف على قطاع التعاون السكني الخاص وعلى نقابتي المهندسين والمقاولين ما يعني أن الوزارة هي الذراع التنفيذي والفني للدولة.
رئيس مجلس إدارة الشركة عبر عن ثقته الكبيرة بعودة سورية قوية كما كانت وهذا يتطلب من الأصدقاء تقديم الدعم اللازم للبدء بمرحلة إعادة الإعمار والتعافي وأشار بان شركته تعمل وبالتعاون مع الشركات الصينية الأخرى في مجالات البناء والاستشارات والبناء السريع للمساكن باستخدام طرق معينة وقوية وفي وقت زمني قصير كما تستطيع الشركة تأمين آليات نوعية تحتاجها الشركات الإنشائية مع إمكانية بناء خط مشترك للآليات.
وقدمت وزارة الأشغال قائمة بالآليات الخاصة بالأعمال الهندسية والإنشائية ليصار إلى تقديم العرض الفني والمالي من الشركة الصينية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن