شؤون محلية

خيربيك لـ«الوطن»: توقف تصدير الجص إلى لبنان والمعجون الإسفلتي إلى قبرص واليونان بسبب العقوبات

| اللاذقية – عبير سمير محمود

كشف مدير عام فرع مؤسسة الجيولوجيا والثروة المعدنية في اللاذقية مالك خيربيك لـ«الوطن» أن إيرادات الفرع خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بلغت 166.7 مليون ليرة سوريّة.
وأوضح خيربيك أنه تم تنفيذ الخطة الإنتاجية عن الأشهر المذكورة بواقع 8347 طناً من المواد الرخامية و5376 م2 من القطع والألواح الرخامية، على حين تم تنفيذ 10713 من الجص الخام خلال شهري أيلول وتشرين الأول.
ولفت خير بيك إلى انخفاض إيرادات بعض المنتجات ونقل المواد الرخامية في مقالع الفرع بسبب الأوضاع الراهنة والحرب التي يتعرض لها البلد، مبيناً أن الفرع يغطي اللاذقية محلياً ولا يتم استجرار أي منتج من المحافظات الأخرى.
وأكد خيربيك أن الفرع والمؤسسة ورغم كل الظروف القاهرة والأضرار التي لحقت بالمؤسسة خلال السنوات الماضية لم يتوقف عن منح التعويضات المستحقة للعمال من حوافز إنتاجية ومكافآت مستحقة.
مشيراً إلى توقف تصدير الجص الخام بسبب توقف استجرار المادة من الشركات اللبنانية، كما توقف تصدير مادة المعجون الإسفلتي أيضاً إلى قبرص واليونان بسبب العقوبات الأوروبية الجائرة.
في المقابل أشار خيربيك إلى تنفيذ ثلاثة من المشاريع الواردة في خطة عام 2017، وهي استبدال خط المياه الصناعية الرئيسي من أحواض الترسيب حتى صالة الإنتاج بمعمل رخام اللاذقية بما يقارب 8 ملايين ليرة سوريّة، وتم تبديل كبلات الكهرباء الأرضية الواصلة بين آخر برج مجاور لمعمل الرخام إلى مركز التحويل الموجود في المعمل بكابلات هوائية بحوالى 9 ملايين ليرة سوريّة، كما تم تأهيل مقلع ومعمل إنتاج الإسفلت بقيمة 8 ملايين ليرة سوريّة.
لافتاً إلى أن أهم ملامح الخطة الاستثمارية لعام 2018 فيما يخص معدات ورشة عزل أسطح كاملة بقيمة 28 مليون ليرة سوريّة، وتبديل خط تايبلوك مع مقصات التفصيل وجلايات المفصل بخط إنتاج ألواح رخامية ومقصات تفصيل وجلاية وفلاقة بقيمة 30 مليون ليرة، إضافة إلى خفر بئر ماء في مقر الفرع مع جميع المستلزمات بقيمة مليوني ليرة سوريّة.
ولفت خيربيك إلى سعي الفرع لتجديد معمل رخام اللاذقية وتحديث آلياته ومعداته وفق خطة استثمارية شاملة ومدروسة.
وبين خيربيك أن قلة استجرار جهات القطاع العام الإنشائي والاتحاد التعاوني السكني حاجة مشاريعها من الرخام من منتجات معمل رخام اللاذقية يعود لعدم وجود مشاريع قيد الإنشاء، إضافة إلى صعوبة التوسع في المقالع الرخامية بسبب عدم موافقة وزارة الزراعة على ترخيص المقالع المدروسة في البدروسية وكسب وعين الشرقية، مشيراً إلى وجود مساعٍ لترخيصها لما لها من أهمية كبيرة لكونها تحوي خامات جيدة ومتميزة تستثمر اقتصادياً وتعمل على تأمين المادة المطلوبة وسد حاجة الأسواق المحلية والخارجية من الرخام السوري المتميز.
وطالبَ خيربيك بضرورة حصول الفرع على الموافقة اللازمة لافتتاح مقلع البدروسية جبهة 6 ليتمكّن الفرع من تأمين الطلبات الداخلية والخارجية لهذا النوع من الرخام، مع تأمين المكبات اللازمة للردميات غير الصالحة للتسويق.
وأشار مدير الفرع إلى أهمية العمل لتجديد معامل المؤسسة في اللاذقية وتحديث آلياتهم لتأمين المواد الرخامية في مرحلة إعادة الإعمار في سورية بشكل عام.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن