شؤون محلية

308 ملايين ليرة إيرادات مبقرة فديو في 11 شهراً

| اللاذقية– عبير سمير محمود

كشف مدير مبقرة فديو في اللاذقية أحمد كفا لـ«الوطن» أن إجمالي إيرادات المبقرة منذ بداية العام وحتى نهاية تشرين الثاني من العام الحالي بلغت 308.5 ملايين ليرة سوريّة.
وبيّن كفا أن قيمة إنتاج الحليب في المبقرة بلغت 958.231 طناً خلال المدة نفسها، على حين وصل إنتاج المبقرة من اللحوم إلى 66.820 طناً، وبلغ عدد مواليد الأبقار إلى 244 مولوداً، لافتاً إلى أن عدد القطيع الكلي 467 رأساً، منهم 133 عدد قطيع الأبقار.
بيّن كفا أنه خلال الشهرين الماضيين تم بيع اتحاد الفلاحين 123 رأساً من الأبقار، بسعر 750 ألف ليرة سوريّة لرأس البكيري الحامل، و600 ألف ليرة سوريّة للبقرة الحامل، على حين تم بيع البقرة غير الحامل بـ450 ألف ليرة سوريّة.
وأكد مدير المبقرة أنه تم تنفيذ عدد من المشروعات منذ بداية عام 2017 ، منها ما تم إنجازه وبعضها قيد الإنشاء والتجهيز، وأهمها «تجهيز أعمال الإكساء لمعمل الألبان، الذي وكما ذكر كفا يعود أهميته بتحويل منتجات المبقرة من حليب خام إلى مواد مصنعة، ما يزيد الريعية من جهة ويعمل على تأمين فرص عمل جديدة من جهة ثانية، لافتاً إلى أنه سيدخل في الخدمة خلال الربع الأول من العام المقبل، ما سينعكس بالإيجاب على وضع المبقرة بشكل عام.
كما أشار كفا إلى الانتهاء من أعمال البنى التحتية لمعمل الأعلاف والتجهيز لاستقبال الآليات، مبيناً أن أهمية المعمل بتأمين الأعلاف للقطيع بشكل متوازن وإعداد الخلطات لكل فئة من فئاته سواء كان من «الحلوب أم عجول التسمين»، إضافة إلى أهميته بتشغيل يد عاملة جديدة كما يمكن استثماره عن طريق البيع للقطاع الخاص.
وذكر كفا أنه تم الانتهاء من تجهيز معمل ومخبر الصحة هو الأول من نوعه على مستوى المؤسسة العامة للمباقر، موضحاً أنه تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية والتجهيزات كافة، بحيث يدخل في الخدمة مطلع عام 2018.
ولفت مدير المبقرة إلى أهمية المخبر بإجراء الفحوصات للدم والحليب، مبيناً أن فحوصات الدم لمعرفة الأسباب المرضية للحيوانات معرفة الدواء الناجع في الوقت والوضع المناسبين، ما يوفر الجهد والمال عند تشخيص الحالة المرضية فيتم معرفة العلاج فوراً، وعن فحوصات الحليب تتم لمعرفة الأبقار المصابة بالتهاب الضرع كما ذكر كفا.
وعن مشروع إنتاج الغاز الحيوي «الهاضم الحيوي» وهو الأول من نوعه في سورية، قال كفا: إنه من المشروعات المهمة في المبقرة لأهميته في تشغيل المولدات الكهربائية بالاعتماد على الغاز الحيوي والاستغناء عن الوقود، بحيث يتم توليد الكهرباء عن طريق روث الحيوانات كما يمكن تشغيل الآليات الزراعية في المبقرة على الغاز الحيوي، ما يساهم في توفير الوقود والكهرباء والأموال بشكل كبير، مشيراً إلى أن المشروع قيد التعاقد مع مؤسسة الإسكان العسكرية لإنشائه خلال الفترة المقبلة.
وعن الصعوبات التي تواجه عمل المبقرة أكد كفا أنها تكمن في نقص اليد العاملة والكادر عموماً، موضحاً أن معظم العمال تقدموا في العمر وغير قادرين على القيام بكل أعباء العمل المطلوبة التي تتطلب جيلاً شاباً ببنية قوية، ولفت كفا إلى أنه تم التغلب على مشكلة الآليات القديمة بتحديث العديد منها خلال الفترة الماضية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن